fbpx
Shadow Shadow

سجال حول خليفة عبدالمهدي

سائرون تكشف موقفها من قانون المفوضية.. وبدر تستبعد “الضغط” على رئيس الجمهورية

22:10 الأحد 08 ديسمبر 2019
article image

ناس – بغداد

أكد النائب عن تحالف سائرون غايب العميري، الأحد، أن هنالك بعض الأحزاب مستعدة لحرق العراق بما فيه، مشيراً الى أن المتظاهرين باتوا يشكلون قوة أقوى من الأحزاب السياسية.

وقال العميري في لقاء مع برنامج الثامنة، الذي يقدمه الزميل أحمد الطيب، وتابعه “ناس”، اليوم، (8 كانون الأول 2019)، إن “اختيار القضاة للمفوضية خير إصلاح لقانونها”.

وأوضح أن “المناطق الاستئنافية سترشح قضاة للمفوضية ويتم الاختيار عبر القرعة”، عاداً قرعة القضاء بوجود الأمم المتحدة والإعلام والنقابات “تعزيزاً لنزاهتها”.

وتابع أن “مصالح الكتل الخاصة تتقاطع مع المصلحة العامة، وحركة الإصلاح بطيئة بسبب تقديم الكتل لمصالحها الخاصة”.

وأكد أن المتظاهرين “قوة جديدة أكبر من الأحزاب”، مردفاً أن “شكل قانون الانتخابات هو من يحدد إجراء انتخابات مبكرة من عدمه”.

وأشار العميري الى أن رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي “استجاب عبر الهاتف لمطلبي بعقد جلسة طارئة على خلفية أحداث ذي قار”، مؤكداً أن “من قتل المتظاهرين في ساحة الخلاني ذاته من استهدف الحنانة”.

ونوه الى أن “بعض الأحزاب لديها الاستعداد لحرق العراق بما فيه، وان الحنانة استهدفت لأنها عراقية ووقفت مع المتظاهرين”، موضحاً أن “عناصر سرايا السلام لم ينزلوا مع المتظاهرين بسلاحهم”.

وشدد “تنازلنا للشارع، ولن نسمح لأي كتلة أن ترشح رئيس وزراء”، داعياً الى اختيار “رئيس وزراء عادل بغض النظر عن طائفته، ومن غير المعقول أن لا يوجد شيعي عادل يقود الحكومة”.

ولفت العميري الى أن “الأسماء المطروحة لرئاسة الوزراء إما للتسقيط أو رفع حظوظها”.

بدوره، قال رئيس كتلة بدر النيابية حسن شاكر الكعبي إن “الوضع السياسي صعب جداً ويحتاج إلى وفاق وطني”، مردفاً “نحتاج لشخصية مستقلة تقود الحكومة الجديدة”.

واستبعد الكعبي “ضغط تحالف البناء على رئيس الجمهورية بخصوص بديل عبدالمهدي”، مؤكداً أن “الأسماء المطروحة على مواقع التواصل لخلافة عبدالمهدي لم تُطرق في الحوارات”.

ولفت الى أن “المتظاهرين لم يتفقوا على شخصية واحدة لخلافة عبدالمهدي، كما لم يتم ترشيح أي شخصية مشتركة بالعملية السياسية لرئاسة الوزراء”.

رأي

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

رأي

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل