fbpx
Shadow Shadow

"خطوات واسعة نحو السيادة التامة"

زعيم كتائب سيد الشهداء يشيد بقرار منع الطيران الأميركي المسير من التحليق في أجواء العراق

18:10 الخميس 15 أغسطس 2019
article image

بغداد- ناس

علق زعيم حركة كتائب سيد الشهداء في العراق أبو آلاء الولائي، الخميس، على قرار القائد العام للقوات المسلحة عادل عبدالمهدي بإلغاء تراخيص الطيران الحربي والمسير والاستطلاع في الاجواء العراقية.

وقال الولائي في تغريدة على تويتر تابعها “ناس” اليوم (15 اب 2019)، إنه “في قرار جريء اتخذه دولة رئيس الوزراء بمنع الطيران المسير الأميركي في الأجواء العراقية، تكون الدولة العراقية قد خطت خطوات واسعة نحو السيادة التامة”.

واصدر رئيس مجلس الوزراء عادل عبدالمهدي، اليوم الخميس، خلال ترؤسه اجتماع مجلس الأمن الوطني قرارات مهمة تتعلق بنقل مخازن الأسلحة ومنع الموافقات الخاصة بالطيران وتعويض المتضررين.

وبحسب بيان، تلقى “ناس” نسخة منه اليوم فقد وجه عبدالمهدي، بـ “إجراء تحقيق شامل تشترك فيه كافة الجهات المسؤولة للتحقيق في حادث انفجار مخازن العتاد في معسكر الصقر ورفع تقرير خلال مدة اقصاها اسبوع من تاريخه”.

ونصت التوجيهات، على “استكمال الخطط الشاملة لنقل المخازن والمعسكرات التابعة لوزارتي الدفاع والداخلية والحشد الشعبي او العشائري او غيرهما من فصائل شاركت في المعارك ضد داعش الى خارج المدن على ان تصدر الاوامر النهائية للتنفيذ قبل نهاية الشهر الجاري لتحدد التواريخ النهائية لجعل المدن خالية من مثل هذه المعسكرات والمخازن وذلك كله وفق السياقات الاصولية للقوات المسلحة”.

وجاء في البيان، أن “أي تواجد لمعسكرات عسكرية او مخازن عتاد خارج الخطة والموافقات المرسومة سيعتبر تواجدا غير نظامي ويتم التعامل معه وفق القانون والنظام”.

ووجه عبدالمهدي أيضا، بـ “إلغاء كافة الموافقات الخاصة بالطيران في الأجواء العراقية ((الاستطلاع، الاستطلاع  المسلح، الطائرات المقاتلة، الطائرات المروحية، الطائرات المسيرة بكل أنواعها)) لجميع الجهات العراقية وغير  العراقية”، على أن “تكون الموافقات من القائد العام للقوات المسلحة حصرا أو من يخوله اصوليا”.

وطالب البيان، “جميع الجهات الالتزام التام بهذا التوجيه”، معتبرا أن “أي حركة طيران خلاف ذلك يعتبر طيرانا معاديا  يتم التعامل معه من دفاعاتنا الجوية بشكل فوري”.

وأمر رئيس الوزراء بـ “المباشرة بتعويض المواطنين على الاضرار البشرية والمادية التي تعرضوا لها نتيجة الحادث وفق القانون”.

 

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل