fbpx
Shadow Shadow

الخارجية ملزمة بإصلاح ما أفسده السفراء

زرع شعر و”تطبيع” مع إسرائيل و”نشر التشيع”.. 6 دبلوماسيين عراقيين أحرجوا بلادهم 

13:04 الأحد 07 يوليو 2019
article image

بغداد – ناس

من: علي الاعرجي

https://www.nasnews.com/

لم تقتصر إثارة الجدل في الأوساط العراقية، وحفلات السخرية والمواقف “غير المحسوبة” على تصريحات ومواقف السياسيين في الداخل العراقي، بل تظهر بين الحين والآخر من شخصيات عراقية “دبلوماسية”، يستنسخون سلوك “التصريحات غير المحسوبة” السائدة في العراق، وهو ما يسبب إحياناً الحرج للخارجية العراقية التي تجد نفسها ملزمةً بإصلاح ما يفسده سفراؤها.

https://www.nasnews.com/

مخالفة موقف الدولة

وأثارت تصريحات صحفية للسفير العراقي في واشنطن فريد ياسين, خلال اليومين الماضيين جدلاً واسعاً على الصعيدين الشعبي والسياسي, إذ أكد أن الواقع أحياناً يدفع إلى إقامة علاقات مع اسرائيل، وهو ما يخالف موقف العراق وسياسته تجاه اسرائيل.

إثر ذلك، اضطرت وزارة الخارجية إلى إصدار بيان، تبرأت فيه من التصريحات واعتبرتها “غير مناسبة”، وأكدت أن “العراق لا يقيم أية علاقات مع دولة الاحتلال، وملتزمون بمبدأ المقاطعة، ولطالما كان العراق في جميع المحافل الإقليمية والدوليّة، وعلى طول التاريخ داعما للقضية الفلسطينية، وللشعب الفلسطيني في نضاله، والدفاع عن حقوقه”.

https://www.nasnews.com/

https://www.nasnews.com/

مواقف “فردية” غامضة

في نيسان من العام الحالي، وفي نشوة العلاقات العراقية السعودية وبعد يوم واحد من عودة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي والوفد المرافق له من زيارة المملكة، تداولت وسائل إعلام عربية تصريحاً لسفير العراق لدى الدوحة أكد فيه “رفض العراق للحصار الخليجي بقيادة السعودية المفروض على قطر”.

وحاول موقع “ناس” حينها الحصول على تعليق من وزارة الخارجية بشأن طبيعة الموقف العراقي من الأزمة الخليجية، ومدى السماح للمسؤولين في الانغماس وإعلان مواقف متضاربة أو يكتنفها الغموض، إلا أن الخارجية رفضت التعليق آنذاك.

https://www.nasnews.com/

اعلانات تجميل.. وإهانة الجالية

في إيران القصة مغايرة.. فالدبلوماسية العراقية وصلت إلى مفاصل خارج السياق المرسوم، حينما وضع القنصل العراقي في مدينة مشهد ياسين شريف خارجية بلاده في موقف محرج أيضاً، بعد تداول مقطع فيديو دعائي ظهر فيه وهو يدعو العراقيين إلى زيارة مركز تجميل إيراني للاستفادة من خدماته في زراعة الشعر، وتجميل الأنف وغيرها.

لم يسلم آنذاك من الانتقادات والتعليقات الساخرة والغاضبة من الناشطين والأوساط السياسية، مما اضطر الخارجية إلى استدعائه.

https://www.nasnews.com/

https://www.nasnews.com/

لم تقتصر القصة على القنصل في مشهد، بل امتدت إلى السفير العراقي هناك راجح الموسوي الذي خلع ثوب الدبلوماسية، وارتدى عدة المواجهة مع مواطنيه، إذ ظهر في مقطع مرئي وهو يوبخ، عدداً من الجالية العراقية في إحدى الحسينيات، بعد أن استغلوا فرصة لقائه ليتحدثوا عن العراقيل والمشكلات التي تواجههم، وقال الموسوي الذي التقط المايكروفون من أحد الحاضرين بعنف، إنه يتعين على عراقيي ايران التحدث عن مشاكلهم مع حكومتهم وليس داخل المسجد.

وعبر كثير من العراقيين عن غضبهم للطريقة التي تحدث فيها السفير مع ابناء بلاده.

https://www.nasnews.com/

https://www.nasnews.com/

وقالت وزارة الخارجية العراقية في بيان إنها تأسف للتصرف “غير المسؤول” الذي بدر من الموسوي، واشارت الى أن الوزير إبراهيم الجعفري وجه بإعادته الى بغداد “فورا”.

وعلى إثر ذلك تم عزل السفير الموسوي من منصبه وتعيين بديلاً عنه.

https://www.nasnews.com/

جريمة قتل!

وفي آب من عام 2016،  استدعت وزارة الخارجية العراقية سفيرها في البرتغال على خلفية اتهام نجليه بالاعتداء على صبي برتغالي.

وبعد عامين حاكم القضاء البرتغالي نجليّ السفير العراقي لدى البرتغال سعد محمد رضا بتهمة قتل ارتكبوها بحق صبي في الـ15 من عمره, بعد أن افلتا من العقاب عام 2016 بسبب الحصانة.

زرع شعر و"تطبيع" مع إسرائيل و"نشر التشيع".. 6 دبلوماسيين عراقيين أحرجوا بلادهم 

https://www.nasnews.com/

تدخل بالهوية الدينية

وفي الثاني من تموز 2016, استضاف وزير الشؤون الدينية والأوقاف الجزائري، محمد عيسى، سفير العراق بالجزائر حامد محمد الحسيني بطلب منه، ليشرح موقف السفارة بخصوص بيان نشرته على موقعها أثار سخط الجزائريين، لأنه يدعوهم إلى التشيع.

وجاء في  البيان: “تعلن سفارة جمهورية العراق في الجزائر للأشقاء الجزائريين من الشيعة أو الراغبين في التشيع، عن إمكانية التقدم لغرض الحصول على سمة الدخول إلى الأراضي العراقية لأغراض الزيارات الدينية (مزارات الشيعة في النجف وكربلاء).

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل