fbpx
Shadow Shadow

رغم دعوات المقاطعة.. العراق بمقدمة المستوردين من ايران

10:01 الأربعاء 15 يناير 2020
article image

بغداد – ناس

اعلن مسؤول دائرة تنمية صادرات السلع والخدمات بمنظمة تنمية التجارة الايرانية فرهاد نوري، الاربعاء، ان حجم التجارة الخارجية الايرانية بلغ 60 مليار دولار خلال الاشهر التسعة الاخيرة.

وقال نوري في تصريحات لوسائل اعلام ايرانية، تابعها “ناس”، اليوم، (15 كانون الثاني 2020)، ان “حجم التجارة الخارجية لايران مع دول العالم بلغ 60 مليار دولار منذ بداية العام الجاري لغاية الان رغم الحظر والضغوط الاقتصادية المفروضة على البلاد”.

واضاف، ان “غالبية صادرات البلاد تتم الى العراق والصين والامارات وافغانستان وتركيا، فيما تعد تركيا والامارات والمانيا اكبر شركاء ايران في مجال الواردات”.

واوضح ان “75 بالمائة من صادرات البلاد تتم في اطار 15 مجموعة سلعية الى 5 دول فقط، لذا نأمل في ظل اجراءات الحكومة وجهود القطاع الخاص والمصدرين زيادة تنويع صادرات السلع للمزيد من دول العالم”.

يشار الى ان دعوات دعم المنتج المحلي تزامنت مع إنطلاق التظاهرات في العديد من المدن العراقية، مما تسبب بانخفاض الطلب على السلع الإيرانية وقلة العرض وتراجع في الأرباح، وفي الجهة المقابلة ارتفعت نسبة الطلب على السلع العراقية بشكل كبير، الأمر الذي دفع شركة “گاله” الإيرانية إلى غلق فرعها في مدينة النجف.

وتشير الاحصائيات، إلى امتلاك العراق أكثر من 188 مصنعاً كبيراً متوزعاً على المحافظات، لكن أكثر من 100 خرجت عن الخدمة، الأمر الذي فاقم مشكلة البطالة في البلاد.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل