fbpx
Shadow Shadow

"بودي أن أرى إيران دولة عظيمة"

ترامب يرد على مبادرة روحاني الخاصة بـ “أمن الخليج”: أنا دائما منفتح

21:41 الأحد 22 سبتمبر 2019
article image

بغداد- ناس 

علق الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، الاحد، على مباردة الرئيس الايراني حسن روحاني؛ لضمان الأمن في منطقة الخليج، خاصة بعد ان تعرضت قبل ايام منشآت نفطية سعودية لقصف نفذته طائرات مسيرة مجهولة تارة، والتوتر الذي يشهده مضيق هرمز تارة اخرى.

وأعلن روحاني، في وقت سابق من الأحد، أنه سيتقدم، خلال مشاركته في أعمال الدورة الـ74 للجمعية العامة للأمم المتحدة، المنطلقة في نيويورك يوم 24 سبتمبر، بمبادرة لإنشاء تحالف لضمان أمن الخليج ومضيق هرمز، على أساس التعاون بين دول المنطقة.

وقال ترامب في تصريح صحفي نشرته وسائل اعلام دولية وتابعه “ناس” اليوم (22 ايلول 2019) ، ردا على سؤال حول استعداده للاطلاع على هذه الخطة: “أنا دائما منفتح”.

وأكد ترامب مع ذلك من جديد أنه لا يخطط لعقد أي لقاءات مع الجانب الإيراني على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، وأضاف: “بودي أن أرى إيران دولة عظيمة. لديها قدرات رائعة وشعب رائع”.

واعتبر الرئيس الأميركي مع ذلك أنه “تم تحقيق تقدم بارز فيما يخص إيران” خلال الأيام الماضية، قائلا: “نقوم بشأننا الخاص بنا تجاه إيران”.

ويأتي اعلان روحاني وجود هذه المبادرة في الوقت الذي تعمل فيه الولايات المتحدة على خطة خاصة بها لتشكيل تحالف عسكري من المفترض أن يضم أكثر من 50 دولة، بينها إسرائيل، لضمان أمن الملاحة في مياه الخليج على خلفية تزايد الحوادث المتعلقة بناقلات النفط في المنطقة إضافة إلى تصعيد التوتر بين طهران من جهة وواشنطن وحلفائها، خاصة الرياض، من جهة أخرى، لا سيما بعد الهجوم على منشأتين حيوتين لشركة “أرامكو” النفطية يوم 14 سبتمبر، وفقا لتقارير اعلامية.

وتعرضت، الاسبوع الماضي، أكبر منشأة لمعالجة النفط في العالم في بقيق وحقل خريص النفطي في شرق المملكة لهجوم غير مسبوق بطائرات مسيرة وصواريخ عابرة، بحسب ما قال الأميركيون، تسبب بخفض الإنتاج السعودي.

وبعثت إيران برسالة إلى الولايات المتحدة نفت فيها أي دور لها في الهجمات، محذرة من أي تحرّك ضدها، حسبما أفادت وسائل إعلام رسمية إيرانية الأربعاء.

من جهتها أكّدت الرياض أن “الهجوم على شركة أرامكو تمّ – بدون أدنى شك – بدعم من إيران ولم ينطلق من اليمن بل استهدف المملكة من جهة الشمال من موقع يجري التحقق منه.

وكشف الرئيس الايراني حسن روحاني، الاحد، عن عزمه طرح خطة لامن الخليج ومضيق هرمز وخليج عمان، الى الامم المتحدة، خلال اجتماع الجمعية العامة المزمع انعقاده الثلاثاء المقبل في ولاية نيويورك الاميركية.

وقال روحاني في تصريحات صحفية تابعها “ناس” اليوم (22 ايلول 2019)، إن “ايران ستقدم خطة في الأيام المقبلة في الأمم المتحدة للتعاون من أجل ضمان أمن الخليج ومضيق هرمز وخليج عمان بين دول المنطقة”، فيما وجه كلامه إلى “الذين يريدون تحميل إيران مسؤولية مشاكل المنطقة”، بأن “وجودكم جلب دائماً المعاناة والمصائب إلى المنطقة”.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل