fbpx
Shadow Shadow

ردود فعل سياسية “واسعة” حول بيان المرجع السيستاني.. ماذا قال وزير الكهرباء؟

14:57 الجمعة 15 نوفمبر 2019
article image

ناس – بغداد

لم تمضِ دقائق على بيان المرجع الشيعي الأعلى آية الله علي السيستاني، الذي تلاه ممثله في كربلاء أحمد الصافي، بشأن تطورات الأحداث، والعملية السياسية في البلاد، حتى تقاطرت ردود الفعل تجاه البيان، من سياسيين ونخب اجتماعية.

خطاب المرجعية، هذه المرة، جاء متناغماً مع مطلب الاحتجاجات الشعبية الأبرز، الرامي إلى إبعاد رزمة السياسيين الحاكمة حالياً في البلاد، عبر قانون انتخاب جديد. وعلى الرغم من التلميحات المتكررة للمرجعية خلال الخطب السابقة، بشأن ذلك، لكن هذه المرة، جاءت الكلمات “فاقعة” بشكل واضح، وأكدت ضرورة سن قانون، لا يتحيّز للأحزاب الحالية، ويبعدها عن العمل السياسي في البلاد.

وفي أبرز ردود، أعلن زعيم تيار الحكمة عمار الحكيم، نعلن تأييدنا المطلق لجميع النقاط الواردة في بيان المرجعية الدينية العليا من خلال خطبة الجمعة اليوم، وإذ نجدد التأكيد على أننا في تيارا لحكمة الوطني، لم ولن نحيد يوماً عن رؤى وتوجيهات المرجعية الدينية، العليا ونحن رهن إشارتها”.

وأضاف في تغريدة عبر “تويتر”: “نشدد على أن النقاط الواردة في بيان المرجعية، الدينيا العليا والبيانات التي سبقته، إنما تمثل خارطة الطريق الوحيدة التي يجب على الحكومة ومجلس النواب والقضاء والقوى السياسية السير عليها بجدية، وحزم وبجداول زمنية محددة”.

ومن شأن هذه الكلمة، إعادة بناء العملية السياسية، من جديد، وفق رؤية جديدة، وآليات حاكمة واضحة، حسب ما يراه القيادي في تيار الحكمة المعارض صلاح العرباوي.

وقال العرباوي في تغريدة عبر “تويتر”: “الآن وليس غداً على البرلمان آن يذهب إلى حل نفسه، حتى تكون هناك انتخابات جديدة، كما أنه على الحكومة تقديم استقالتها لتكون حكومة تصريف أعمال “.

وأضاف،  “على القوى السياسية جميعها أن تتراجع للوراء لفسح المجال امام قوى مجتمعية جديدة عبر التنافس الديمقراطي النزيه”.

القيادي في تحالف القوى العراقية، حيدر الملا، علق على خطبة المرجعية قائلاً:” علينا أن ندرج حقيقة مفادها تقول بعدم إمكانية العلاج في ظل الوضع الملتهب، وأن حالة الالتهاب تنتج حلولاً ترقيعية وليست استراتيجية”.

وأضاف، أن علينا أن ندرك التراتبية في المنظومة التشريعية.. ونجيب على سؤال استراتيجي أولًا وقبل الشروع بأي عمل،  وهو هل النظام السياسي البرلماني الاتحادي الحالي نعتقد بصلاحه وعدم تغيره إلى نظام آخر؟ وإذا ماكان الجواب نعم ، فهل النظام البرلماني الحالي بحاجة الي إصلاحات امُ لا”، لافتًا إلى أنه “دون الإجابة علي هذه الأسئلة يصبح الحديث عن قانون انتخابات جديد حالة عبثية ! كون قانون الانتخابات يمثل ترجمة ديمقراطية للنظام السياسي”.

وأبرز ما جاء في خطاب المرجعية، هو “أهمية الإسراع في إقرار قانون منصف للانتخابات، يمنح فرصة حقيقية لتغيير القوى التي حكمت البلد خلال السنوات الماضية، إذا أراد الشعب تغييرها واستبدالها بوجوه جديدة“.

ولفت إلى عدم حدوث أي تغيير منذ بدأت الاحتجاجات، لا سيما في ما يتعلق بـ ”ملاحقة كبار الفاسدين، واسترجاع الأموال المنهوبة، وإلغاء الامتيازات الممنوحة لفئات معينة على حساب سائر الشعب، والابتعاد عن المحاصصة والمحسوبيات“، وهو ما اعتبره يثير الشكوك في مدى جدية القوى الحاكمة في تنفيذ مطالب المتظاهرين.

من جهته، علق القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني ماجد شنكالي، الجمعة، على خطبة المرجعية اليوم، مؤكدًا أن المرجعية باتت لا تثق بالعملية السياسية.

وقال شنكالي في تغريدة على تويتر تابعها “ناس” اليوم (١٥تشرين الاول ٢٠١٩) إن “أهم الإشارات في خطبة المرجعية ، محاربة رؤوس الفساد وتقديمهم للقضاء وتشريع قانون جديد للانتخابات يضمن تمثيلاً حقيقياً للشعب وتشكيل مفوضية جديدة من شخصيات مستقلة”.

وأضاف أن “هذا معناه إجراء انتخابات مبكرة لعدم ثقة المرجعية بالطبقة السياسية ووعودها”.

وفي أبرز الردود الحكومة والتعليقات قال وزير الكهرباء لؤي الخطيب، إن “خطبة المرجعية، هامة، خصوصاً في الحفاظ على السلمية، ومحاسبة المتورطين، بالعنف”.

وأضاف، “لكن أهم فقرة، هي: إذا كان من بيدهم السلطة يظنون، أن بإماكنهم التهرب من استحقاقات الإصلاح الحقيقي بالتسويف والمماطلة فإنهم واهمون، إذ لن يكون ما بعد هذه الاحتجاجات كما كان قبلها في كل الأحوال، فليتنبهوا إلى ذلك”.

 

رأي

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

رأي

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل