fbpx
Shadow Shadow

رئيس الصين يعزي العراق بـ “حادثة كربلاء”

20:43 الجمعة 13 سبتمبر 2019
article image

بغداد- ناس

بعث رئيس جمهورية الصين شي جينبينغ، الجمعة، رسالة تعزية رئيس الجمهورية برهم صالح حول حادثة ضحايا التدافع التي حصلت الاربعاء الماضي خلال اداء مراسيم زيارة عاشوراء وراح ضحيتها نحو 31 شخصا، وفقا لبيان وزارة الصحة.

وحسب المكتب الاعلامي لصالح، اطلع “ناس” اليوم (13 أيلول 2019) على الرسالة، وفيما يأتي نصها الكامل:

“فخامة الرئيس المحترم

تلقيت بصدمة نبأ حادث التدافع بمدينة كربلاء في بلادكم الموقرة الذي أدى إلى خسائر بشرية فادحة. إنني أتقدم باسم الصين حكومة وشعباً، وبالأصالة عن نفسي، بأعمق التعزية لضحايا الحادث وأخلص المواساة للمصابين وذوي الضحايا، متمنياً الشفاء العاجل للمصابين”.

وكانت إدارة العتبة الحسينية في كربلاء، قد أصدرت بيانا توضيحاً جاء فيه “في غمرة التوافد المكثف لمحبي وزائري الامام الحسين عليه السلام الى حرمه الشريف للمشاركة في عزاء ركضة طويريج المليونية حصل تدافع في باب الرجاء مما ادى الى سقوط عدد من المشاركين في هذا العزاء”.

واضاف البيان، إن “التشكيلات الطبية والخدمية من العتبة المقدسة بادرت فورا مع جموع المتطوعين الكرام بتدارك الأمر الذي تسبب بسقوط عدد من الضحايا”.

وعبر رئيس الجمهورية برهم صالح،  عن “عزائه ومواساته لذوي الضحايا”، حيث ذكر بيان صدر عن مكتب صالح أن الأخير أكد  خلال اتصال هاتفي مع محافظ كربلاء نصيف الخطابي، “تقديره وتثمينه لجهود أجهزة الحكومة المحلية والأجهزة الأمنية والمواطنين في إغاثة المصابين”.

ودعا “السلطات الأمنية والصحية والجهات المسؤولة إلى مضاعفة اليقظة واستنفار الجهود للحؤول دون تكرار وقوع هكذا أحداث، معرباً عن حزنه لاستشهاد وجرح العشرات من المواطنين”.

وكانت قيادة عمليات الفرات الاوسط، قد أعلنت أن عدد الزائرين الوافدين إلى محافظة كربلاء لأداء زيارة عاشوراء.بلغ أكثر من 4 ملايين زائر توافدوا إلى كربلاء خلال الأيام الثلاثة الماضية”.

وبشأن “حادثة التدافع”، أضاف، أن “ما حصل عند باب الرجاء سببه الزخم الكبير للزائرين وبعض الأرقام مبالغ فيها بشأن المصابين”.

وعلقت السفارة الأميركية في بغداد، الثلاثاء، على الحادثة في بيان نشر عبر صفحتها الرسمية (10 ايلول 2019)، بالقول إن “السفير الأمريكي لدى بغداد ماثيو تولر يتقدم بتعازيه القلبية لعوائل الذين فقدوا أرواحهم اليوم في كربلاء، نيابة عن سفارة الولايات المتحدة في بغداد”.

وأضاف البيان،: “نتقدم بتعازينا القلبية لعوائل القتلى، وتضامننا مع الجرحى في كربلاء اليوم. نأسف لهذه الخسارة المأساوية في الأرواح ونتمنى للجرحى الشفاء العاجل”.

وأوقد أنباريون، الشموع في إحدى ساحات مدينة هيت، لمواساة ذوي ضحايا الحادثة.

وقال مراسل “ناس” إن مجموعة من الشبان اصطحبوا عدداً من ذويهم واطفالهم لإيقاد الشموع قرب نواعير مدينة هيت، التي تعتبر المعلم الرئيس في المدينة، وذلك، تعبيراً عن الحداد على أرواح ضحايا حادثة كربلاء”.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل