fbpx
Shadow Shadow

تحرك عاجل نحو زعماء العشائر واصابات في صفوف الشرطة

الأوضاع في ذي قار هي الأخطر: اخلاء للمدارس ودعوات للتبرع بالدم

11:48 الخميس 03 أكتوبر 2019
article image

بغداد – ناس

تتصدر محافظة ذي قار الواجهة من جديد، بعد سلسلة من الاحداث ليلة أمس الأربعاء، والتي استُكمِلت صباح اليوم، باقتحام المجلس البلدي في قضاء الرفاعي، فيما أكد مراسل “ناس” في ذي قار، والذي يتواجد أمام مضيف شؤون العشائر التابع لقيادة الشرطة، أن اجتماعاً رفيعاً يجري في المضيف طرفاه القيادات العليا في المحافظة، وزعماء العشائر لتطويق الأزمة.

ووفقاً للمصادر، فإن الاوضاع في قضاء الرفاعي شمال المحافظة، هي الاخطر، حيث أصيب 25 شخصاً غالبيتهم من القوات الأمنية بعد عملية اقتحام المجلس البلدي في القضاء الذي أكدت المصادر أنه تعرض للحرق عند الساعة الثانية عشر من ظهر الخميس، كما وجهت الادارة المحلية في القضاء بإخلاء المدارس فوراً، فيما قال موظفون في دائرة الموارد المائية في الناصرية مركز المحافظة إنهم تلقوا توجيهات بإخلاء الدائرة.

وفي وقت لاحق، قال موظفون في دوائر مختلفة إنهم تلقوا توجيهات بإخلاء المباني، كما أكد مراسل “ناس” إنه شاهد موظفين ينقلون الوثائق المهمة وبعض اجهزة الحاسوب، لحمايتها من أي عمليات شغب مع تصاعد حالات حرق الدوائر.

ومنعت سلطات المحافظة التي سجلت أعلى نسبة ضحايا خلال الساعات الماضية، الإعلام من الدخول إلى قاعة اجتماع المسؤولين كما كان مألوفاً في اجتماعات سابقة، لكن المعلومات الاولية تشير إلى حضور كل من محافظ ذي قار عادل الدخيلي ورئيس مجلس المحافظة رحيم الخاقاني وقائد الشرطة حسن الزيدي وعدد من شيوخ العشائر.

عاجل: فرض حظر التجوال في جميع مدن ذي قار ابتداءً من الساعة الواحدة ظهراً حتى إشعار آخر

عاجل: ونقل مراسل “ناس” عن مصدر حضر اللقاء، أن اجتماع القيادات العليا في المحافظة بشيوخ العشائر انتهى وغادر المجتمعون مضيف الشرطة دون التوصل إلى حلول.

ووفقاً للمصدر، فإن العشائر حمّلت قيادات المحافظة مسؤولية انزلاق الاوضاع في المحافظة إلى مستويات خطيرة، مؤكدين أن الحكومة المحلية تأخرت في الاستجابة والدعوة إلى اجتماع، وأن الأمور خرجت عن السيطرة، ووفقاً للمصدر فإن الاجتماع حضره جمع من زعماء القبائل، على رأسهم الشيخ حسين الخيون الذي شارك شخصياً في تظاهرة ساحة الحبوبي وسط الناصرية مركز محافظة ذي قار.

وقال مراسل “ناس” إن وجوداً مكثفاً لقوات جهاز مكافحة الإرهاب شوهد بالقرب من مجلس محافظة ذي قار، بناءً على معلومات بنية جهات اقتحام المبنى.

وأكد مراسل “ناس” أن الاحتجاجات توزعت في عدد من مناطق المحافظة من الشمال إلى الجنوب، لكن السمة العنفية غلبت على المشهد في أكثر من منطقة، دون أن يمكن التعرف على هوية الجماعات التي تتولى عمليات الحرق والتخريب، بسبب صعوبة وصول الصحفيين إلى المواقع، وحجب الانترنت.

 

وارتفعت حصيلة الضحايا في المحافظة إلى  تسعة قتلى، بعد وفاة جريح في الناصرية أصيب مساء أمس، كما توفي جريح آخر في الشطرة جنوباً.

وفي قضاء الشطرة، اشتعلت النيران في مباني البلدية ومفوضية الانتخابات وجهاز الاستخبارات.

ونقل مراسل “ناس” عن مصادر طبية، نفاذ خزين الدم في مستشفيات الناصرية، فيما أطلق المحافظ دعوة للتبرع.

 

 

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل