fbpx
Shadow Shadow

دونالد ترامب يقيل “مهندس التصعيد ضد إيران”

19:07 الثلاثاء 10 سبتمبر 2019
article image

ناس- بغداد 

أقال الرئيس الأميركي دونالد ترامب مستشار الأمن القومي جون بولتون من منصبه، في خطوة مفاجئة. 

قال ترامب إن “بولتون استقال صباح اليوم، وإنه سيعين مستشارا جديدا الأسبوع المقبل، وأضاف: “أبلغت جون بولتون أمس أن خدماته لم تعد مطلوبة في البيت الأبيض”.

وأكد الرئيس الأميركي أنه “يختلف بشدة مع الكثير من اقتراحات بولتون”، وبناء على ذلك طلب ترامب من بولتون تقديم استقالته.

دونالد ترامب يقيل "مهندس التصعيد ضد إيران"

ومن المتوقع أن يعقد وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبو، ووزير الخزانة ستيفن منوتشين، ومستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض، جون بولتون، الذي أقاله ترامب من منصبه، مؤتمرا صحفيا اليوم، بحسبما جاء في بيان للبيت الأبيض.
NAS
من هو جون روبرت بولتون
NAS
جون روبرت بولتون هو محامي، معلق سياسي أميركي، مستشار وناشط جمهوري، ومسؤول حكومي ودبلوماسي سابق، ومستشار الأمن القومي الأميركي رقم 27. بدأ ولايته كمستشار للأمن القومي في 9 نيسان 2018. عيّنه الرئيس جورج دبليو بوش سابقا سفيرا للولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة من آب 2005 حتى كانون الثاني 2006.

استلم بولتن مناصب عدة، لكن نجمه سطع بقوة بعد تعيينه كمستشار للأمن القومي الأميركي في عهد دونالد ترامب.

سُمي بولتون “بصقر الحرب” وهو مؤيد لتغيير النظام في إيران وكوريا الشمالية ودعا مراراً لإنهاء الإتفاق النووي مع إيران. كان من أوائل داعمي حرب العراق والتدخل العسكري وتغيير النظام في سوريا وكذلك في ليبيا.

بولتون جمهوري وُصفت آراؤه السياسية بأنها آراء قومية أميركية محافظة، يرفض بولتون وصف “المحافظ الجديد” وبدلاً من ذلك يستخدم مصطلح “الموالي لأميركا”.

وصف وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، جون بولتون بـ”قاتل الإتفاق النووي” واتهمه بانه المحرض الأول في واشنطن لشن حرب ضد إيران.

 

وأكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يوم الاثنين أنه قد يجتمع مع نظيره الإيراني حسن روحاني وليس لديه مشكلة بخصوص لقاء من هذا القبيل.

وقال ترامب للصحفيين في البيت الأبيض ”قد يحدث. قد يحدث. ليس عندي أي مشكلة“.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل