Shadow Shadow

200 شخصية تتنافس على حجز 30 سفارة

دفعة السفراء الجديدة: “الباج” السياسي يعبر بالمرشحين فوق الضوابط الثلاثة!

17:39 الثلاثاء 16 أبريل 2019
article image

بغداد – ناس

يَشغلُ ملف تعيين سفراء العراق، الأروقةَ التشريعيةَ في البرلمان من جهة، ومزاجَ الكتل السياسية من جهة أخرى. وبين الجهتيَنِ تصطدم الخَياراتُ الفنية، بإملاءاتِ تَسييسِ ملفّ البعثات الدبلوماسية؛ بسبب ضَغط التوافقات والمحاصصة التي تسير وَفقها سفينةُ العملية السياسية الجارية في العراق. وتمضي مساراتُ التعيين الحكومية الفنية على إيقاع آلياتٍ، ومعايير، وشروط، فيما تمضي بالضد منها كواليس الصفقات؛ حيث يفرضُ السنة، والشيعة، والأكراد أسماءً وشخصياتٍ خارجَ الاستثناءات.   

وعن اجتماعات وزارة الخارحية مع لجان مجلس النواب، قال مُستشار لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان د. هاتف الركابي في حديث لـ”ناس” اليوم (16 نيسان 2019) إنّ “الاجتماعات خرجت برفض القائمة التي أعدّها العبادي، وهناك قائمة جديدة تضم 60 اسما ستُطرح في الأيام المقبلة”.

www.nasnews.com

إقرأ المزيد: لجنة العلاقات الخارجية تناقش اختيار السفراء وتصوت على أعضاء لجان الصداقة النيابية.

www.nasnews.com

وكشف الركابي أنّ “ملف البعثات الدبلوماسية سُحسَمُ خلال الشهريْنِ المقبلين، حيث تُجرى المقابلات بحضور لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان”.

مضيفا أنّ “اللجنة حددت 3 معايير أساسية للقبول وهي: أنْ لا تتجاوز مواليد المتقدم عن الـ 66، وأنْ يُجيد اللغة الانكليزية أو إحدى اللغات الحية، وأنْ يكون بدرجة مستشار أو مدير مفوض فصاعدا”.  

وبحسب الركابي، فقد أكد أنّ “هناك تأثيرا من قبل الكتل السياسية والتوافقات والمحاصصة، وهذا التأثير كبير لكون الترشيح من قبل الكتل السياسية يكون استثناءً من جميع المعايير والشروط”، لافتا إلى وجود “نداءات تتجه إلى إعطاء وزير الخارجية المرونة الأكثر في الاختيار”.

www.nasnews.com

إقرأ المزيد: دولة القانون يشن هجوماً سداسياً ضد الحكيم: تجاوز خطوطاً حمراء وعرقل تعيين سفراء.

www.nasnews.com

وأكمل أنّ “تقديم الأسماء الآن وصل إلى 200 اسم بضمنهم الـ 28 وهم مُرحّلون من قائمة العبادي، ومن هذه الـ 200 اسم، سيتم اختيار 30 اسما”.

وتابع أنّ “الاجتماعات تتواصل حاليا بين الخارجية ولجنة العلاقات الخارجية، والاجتماعُ الأخير أوصى بأنّ الشخص الجيد والكفوء من قائمة العبادي الـ 28 ممكنٌ درجُهُ في هذه القائمة الجديدة”.

وحول أصول قضية ملف السفراء، قال الركابي إنها “بدأت في عام 2015، حيث أعدت وزارة الخارجية قائمة بـ 80 اسما ثم تقلّصت إلى 39 اسما ثم إلى 28 اسما، وتم التصويت على العدد الآخير في عام 2018 برقم القرار (139) حيث تمت المصادقة عليه في مجلس الوزراء وأُرْسِلَ إلى مجلس النواب ولم يتم التصويت عليه، وسببُ عدم التصويت أنّ شبهاتٍ عديدةً حامَتْ حول الـ 28 اسما منهم مساءلة وعدالة، ومنهم أنّ المتقدمين لا يملكون تدرّجا وظيفيا سليما، وبالتالي تمّ رفض هذه القائمة من قبل البرلمان”.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل