Shadow Shadow

دبلوماسي يؤكد قرب افتتاح “البوكمال”.. وينفي “رسمية” المعبر الجديد في الشمال: اتفاق بين ميليشيات!

08:33 الأحد 21 يوليو 2019
article image

بغداد – ناس

كشف مصدر مسؤول في السفارة العراقية بدمشق، عن وصول سوريا والعراق إلى مراحل متقدمة لافتتاح معبر “البوكمال” الحدودي بين البلدين، نافياً بشدة وجود مباحثات بين العراق وقوات سورية الديمقراطية “قسد” لافتتاح معبر جديد في الشمال، معتبرا أنه معبر غير رسمي و”كلام بين ميليشيات”.

ونقلت صحيفة الوطن السورية عن المسؤول في خبر تابعه “ناس” اليوم (21 تموز 2019)، نفيه الأنباء التي يتم تداولها حول مباحثات لافتتاح معبر حدودي جديد بين العراق وسورية في مجمع خانه صور ضمن ناحية الشمال بقضاء سنجار.

وأكد المسؤول، أن “الحكومتين العراقية والسورية تسعيان لافتتاح معبر البوكمال – القائم والعمل جار على ذلك، وأنهما وصلتا إلى مراحل متقدمة”، مشددا على أن جميع ما يجري تداوله من معلومات حول افتتاح معبر آخر هو “عار عن الصحة”.

ولفت المسؤول في سفارة بغداد بدمشق، أن المعبر المذكور في الأنباء المتداولة، هو “معبر غير رسمي، وغير مشروع، ولا يوجد حديث بين الجانبين (السوري والعراقي) حوله”، مضيفاً: إن “ما ذكر هو كلام بين ميليشيات”.

وتابع: “معروف أن هذا المعبر (في مجمع خانه صور) لا يخضع لسيطرة الجيش العربي السوري فكيف يتم اتفاق على فتحه”! معتبراً أن هذه الأخبار المتداولة، هي أخبار تهدف إلى “تشويش وتضليل الرأي العام ننصح بالابتعاد عنها”.

وفي وقت سابق من يوم أمس، ذكرت وكالة “الأناضول” التركية للأنباء، أنه كان من المقرر أن يتم خلال هذا الأسبوع افتتاح المعبر بين بلدة سنجار العراقية والأراضي السورية المقابلة التي تخضع لسيطرة “قسد”؛ وذلك لتسهيل عودة النازحين الإيزيديين من “مخيم الهول” الواقع في مناطق سيطرة “قسد” بالحسكة ومخيمات أخرى واقعة في مناطق سيطرة “قسد” في سورية إلى الأراضي العراقية.

ونقلت الوكالة عن مدير ناحية الشمال في محافظة نينوى شمال العراق خديدا جوكي أن “افتتاح معبر حدودي جديد بين العراق وسورية في مجمع خانه صور ضمن ناحية الشمال بقضاء سنجار تأجل حتى إشعار آخر بعد طلب الحكومة العراقية رفع العلم السوري في الجهة المقابلة للمعبر، وهو ما رفضته قسد”.

وأضاف: إن “فتح المعبر سينعش الحركة في سنجار وناحية الشمال وتأخره سيعقد الأوضاع”، ونقلت الوكالة أيضاً عن مصادر في إقليم كردستان العراق أن “أوساطاً كردية تجري مشاورات لافتتاح المعبر بإشراف الأمم المتحدة والتحالف الدولي”.

وزعمت “الأناضول” أن “السلطات العراقية كانت اتفقت قبل 3 أشهر مع قسد على افتتاح المعبر”.

 

 

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل