Shadow Shadow

دبلوماسي أميركي يقارن بين زيارة ترامب إلى العراق وزيارة روحاني

20:42 الأربعاء 13 مارس 2019
article image

ناس – بغداد 

وصف دبلوماسی أمیركی سابق، زیارة الرئیس الإیرانی للعراق بأنها مهمة للغایة، قائلاً إن “مقارنة زیارة روحانی بزیارة ترامب السریة والقصیرة للعراق، تؤكد التأثیر الناعم ومصداقیة طهران بین القادة والشعب العراقی”.

وقال ‘مایكل اسبرینغمن’ الیوم الأربعاء فی مقابلة اليوم ( 13 آذار 2019)   مع “إرنا” أطلع عليها “ناس”  إن “زیارة الرئيس الإيراني حسن روحاني للعراق، كانت مهمة للغایة من حیث الوقت والعلاقات الاستراتیجیة بین البلدین الجارین”، مضیفا أنه “خلال هذه الزیارة تم التوقیع علي اتفاقیات اقتصادیة وتجاریة مهمة مما یسهل مسار التداول التجاری بین البلدین”.

وأشار إلى” رفع رسوم التأشیرة لمواطنی البلدین”، وتابع قائلاً: “إیران لها أهمیة أساسیة من حیث إمدادات الغاز والكهرباء للعراق، إیران تؤمن 45 بالمائة من الغاز العراقی، ولا یمكن لحكومة ترامب أن تنكر هذه الحقائق”.

أميركا لا ترى حقیقة العلاقات بین إیران والعراق

ووصف الدبلوماسی الأمریكی الاسبق فی السعودیة، “زیارة الرئیس الإیرانی لثلاثة أیام الي العراق بالمهمة فی الوقت الذی تحاول إدارة ترامب زیادة الضغط الاقتصادی علي إیران”.

وقال “إن الجانبین اتفقا فی بغداد علي آلیة للتبادل المالی والمصرفی بعملات أجنبیة غیر الدولار، مما سیؤدی ذلك إلي تعطیل عملیة الحظر الأمریكی وهی مبادرة ناجحة”.

وانتقد اسبرینغمن، سیاسه إدارة ترامب تجاه العلاقات العراقیة مع إیران وقال: إنهم “یتجاهلون الحقائق فی هذه المسألة، وهی أن الأواصر بین البلدین مهمة وتاریخیة، وأن العراق بحاجة إلي الكهرباء والغاز الإیرانیین ولا یمكن أن یتغاضي عنهما استجابة للإرادة الأمریكیة”.

وأضاف، أن “ترامب سافر إلى العراق لمدة نصف ساعة وفی منتصف اللیل؛ هذا الشخص یرید تمریر سیاساته فی العراق وإیران وأی دولة أخرى”.

ولفت إلى أن ” روحانی، بالإضافة إلي لقائه مع الرئیس العراقی ورئیس الوزراء، التقى جمیع الزعماء العراقیین من التیارات المختلفة، لذلك أعتقد أن هذا النهج الشامل له تأثیر كبیر فی الواقع ، خاصة مع تم اتخاذ خطوة كبیرة للتغلب علي الذكریات السیئة للحرب التی استمرت ثماني سنوات بین إیران والعراق”.

وأوضح الدبلوماسي الأميركي أن “العلاقات التاریخیة والثقافیة العمیقة بین البلدین هی الأساس لتوسیع العلاقات الدبلوماسیة والاقتصادیة بینهما”

ما هو نوع موادك المفضلة

Loading ... Loading ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

Loading ... Loading ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل