fbpx
Shadow Shadow

"مكافآت مالية لمن يقتل خنزيراً"

خنازير ديالى تنقذ الفلاحين من “عبوات داعش”.. مسؤول محلي يروي تفاصيل “مُثيرة”

20:33 الجمعة 23 أغسطس 2019
article image

بغداد- ناس

تنتشر في المناطق الزراعية بمحافظة ديالى، الخنازير البرية، التي يسبب وجودها ضراراً في حقول الفلاحين؛ الامر دفع المسؤولين هناك إلى إطلاق مكافآت مالية أو ذخيرة لمن يقتلها في حين أن تلك الحيوانات تلعب دوراً كبيراً في تفجير العبوات التي زرعها تنظيم داعش على الطرقات، بحسب مواطنين.

nasnew

 

خنازير ديالى تنقذ الفلاحين من "عبوات داعش".. مسؤول محلي يروي تفاصيل "مُثيرة"

nasnew

“الخنازير الرمادية”

ويوضّح محمد الربيعي- مواطن من أهالي قرى الوقف في أطراف ناحية أبي صيدا شمال شرقي ديالى-  لـ”ناس” اليوم (23 آب 2019) إن “الاراضي والبساتين في المناطق الزراعية اصبحت شبه محتلة من قبل الخنازير خاصة الرمادية وهي الأكثر فتكا وقوة”.

ويضيف أن “تلك الخنازير لها أثار سلبية على واقع البساتين والاراضي الزراعية كونها تدمّر المحاصيل والتربة، ناهيك عن انها تفتك بجسد أي شخص يصبح أمامها “، مؤكدا أنه “رغم مساوئ تلك الحيوانات ومخاطرها ولكنها تسهم بتفجير بعض العبوات الناسفة التي زرعها تنظيم داعش في الطرق التي يسير عليها الفلاحون”.

ويلفت إلى أن “الأسبوع الماضي لقي أحد الخنازير مصرعه جراء انفجار عبوة ناسفة عليه قرب قرية ابو كرمة، في حادث هو ليس الأول من نوعه هناك، حيث تُفجَّر عدة عبوات ناسفة نتيجة مرور الخنازير الرمادية عليها”.

فيما يقول مؤمن حسن – صياد في محافظة ديالى- لـ”ناس” أنه “اذا تعرض أي شخص لهجوم من قبل خنزير بري قد يلقى مصرعه واذا نجا فهو يخرج بأضرار جسيمة في جسده”، مبينا ان”الخنازير في بساتين ديالى تعتمد على أسلوب المباغتة في هجماتها وعادة تكون سريعة جدا”،لافتا الى أن “أنيابها البارزة أشبه بالسكاكين وعند هجومها تطعن الضحية بها”، لافتا إلى أن “أحد الخنازير كان قد هاجم احد زملاءه فضلا عن قتل كلب الصيد الخاص به خلال لحظات أثناء رحلات صيد سابقة”.

ويتابع أنه “عند دخوله مع أصدقائه الى أي بستان أو أرض زراعية للصيد يجب أن يحمل أحد أفراد المجموعة سلاح كلاشنكوف او يضع ذخيرة خاصة بالخنازير ببندقية الصيد خاصته ويكون في وضع الاستعداد لصد أي هجوم محتمل لأن جلد الخنزير صلب ولاتخترقه دخيرة صيد الطيور العادية”.

nasnew

“مكافآت لمن يقتل خنزيراَ”

ويؤكد رئيس المجلس المحلي لناحية العبارة عدنان غضبان لـ”ناس” إن “الخنازير البرية أصبحت أفة تهدد الزراعة في مناطق الناحية شمال شرق بعقوبة ،وتغزو أراضي واسعة وتمنع المزارعين من الوصول الى أراضيهم لزراعتها والاهتمام بها”.

ويوضح أنها “تنتشر في الشوارع والمناطق بشكل طبيعي بل وحتى تقتحم المنازل ، لدرجة ان منزله تعرض لهجوم عدد من الخنازير ولكن أفراد الحماية نجحوا بقتلها قبل أيام “، مؤكدا أن “المناطق التي لايستطيع أصحابها الدخول اليها بسبب الخنازير في ناحية العبارة وأنا منهم ، تقدر بـنحو 5 آلاف دونم زراعي”.

ويشدد على ضرورة “تفعيل الآلية التي كان معمول بها سابقا لمكافحة الخنازير وهي منح مكافآت مالية او ذخيرة صيد لكل مواطن أو مزارع يقوم بقتل خنزير لمكافحتها والحد من انتشارها بهدف إنقاذ المحاصيل الزراعية منها والحفاظ سلامة على المواطنين في القرى والمناطق القريبة من المساحات الزراعية من خطرها”.

 

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل