Shadow Shadow

خلافات تُعسّر ولادة “حكومة كردستان الجديدة”

18:02 الإثنين 08 أبريل 2019
article image

بغداد  – ناس 

أعلن عضو المكتب السياسي في الاتحاد الوطني الكردستاني، عماد أحمد، الاثنين، عن تأجيل توقيع اتفاق الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني حول تشكيل حكومة إقليم كردستان إلى إشعار آخر، فيما كشفت مصادر مطلعة أن “سبب التأجيل يتعلق بعدم موافقة حركة التغيير على استحداث منصب معاون لرئيس إقليم كردستان”.

وقال أحمد في تصريحات صحافية تابعها “ناس” اليوم (8 نيسان 2019)، انه “كان من المقرر اليوم توقيع اتفاق الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني الذي يتضمن مشاركة الاتحاد والمناصب التي يحصل عليها رسمياً، لكن التوقيع تأجل إلى وقت آخر قريباً”، مضيفاً أن “التأجيل لم يكن بطلب منا”.

وفي السايق نفسه، افادت مصادر مطلعة ان “سبب التأجيل يتعلق بعدم موافقة حركة التغيير على استحداث منصب معاون أو نائب جديد لرئيس إقليم كردستان”.

فيما اوضح عضو المجلس الوطني في حركة هيمن شيخاني في حديث صحافي: “لقد وقعنا اتفاقية مع الحزب الديمقراطي تتضمن أن يكون لرئيس الإقليم نائباً واحداً وأن يكون هذا المنصب من حصة التغيير”، مبينا ان “من غير الجائز أن يحصل الاتحاد على منصبين عسكريين رفيعين، بأن يكون منصبا نائب رئيس الإقليم لشؤون العسكرية إلى جانب وزير البيشمركة من حصة الاتحاد الوطني”.

وينص الاتفاق الذي أُبْرِمَ بين الحزب الديمقراطي والاتحاد الوطني في 3 نيسان 2019 على منح الاتحاد الوطني 7 مناصب عليا في الحكومة الجديدة وهي كل من: رئيس البرلمان، ونائب رئيس الحكومة، ومعاون رئيس إقليم كردستان، ووزير التخطيط، ووزير البيشمركة، ووكيل وزير الداخلية، ووكيل وزير الثروات الطبيعية”.

الى ذلك افاد عضو في قيادة الاتحاد الوطني بأن “هناك اختلاف في آلية حسم المرشحين للوزراء والمناصب الأدنى، حيث سيتم اختيار الوزراء عن طريق التوافق واللجوء إلى تصويت مجلس القيادة إذا لم نتوصل لتوافق، لكن لا بد من التوافق وهناك مفاوضات بهذا الشأن منذ أيام”.

وتتمثل مناصب الاتحاد برئيس البرلمان، نائب رئيس الحكومة، نائب لرئيس الإقليم، وزير التخطيط، الزراعة، التعليم العالي، الثقافة، البيشمركة، وزارة الإقليم لشؤون العلاقات بين بغداد وإقليم كردستان.

نقلا عن رووداو

 

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل