fbpx
Shadow Shadow

لا فحوصات للبضائع على الحدود

الأردن تعرض على العراق اتفاقية جديدة لتحسين ظروف التصدير

08:18 الأحد 13 أكتوبر 2019
article image

بغداد- ناس 

قدمت الحكومة الأردنية، لنظيرتها العراقية، الاحد، مقترحا لتوقيع اتفاقية للاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة للمواصفات القياسية والقواعد الفنية بهدف زيادة تسهيل حركة تدفق السلع بين البلدين.

ونقلت صحيفة “الغد الأردنية” عن مصدر حكومي اردني، في تقرير تابعه “ناس” اليوم (13 تشرين الاول 2019)، ان “هذا المقترح تم عرضه على الجانب العراقي على هامش اجتماعات اللجنة الأردنية العراقية المشتركة في دورتها لـ(28) التي اختتمت أعمالها الخميس الماضي في عمان”.

وأكد المصدر ان”الجانب العراقي أبدى اهتماما كبيرا بهذا المقترح إذ يتوقع ان يتم البدء بمناقشة التفاصيل والأسس والمعايير خلال الأشهر القليلة المقبلة بعد تسليم تفاصيل هذا المقترح عبر القنوات الرسمية”.

وبين المصدر أن “الاعتراف المتبادل بشهادات المطابقة يسهل حركة انسياب البضائع بين البلدين دون أي تأخير أو الحاجة لاجراء فحوصات عند وصول البضائع الى المراكز الحدودية”.

وقال إن “هذه الخطوة تسهم بشكل كبير في تخفيض الكلف والأعباء المالية على المصدر الاردني والعراقي وتشجع زيادة التبادل التجاري وتعزيز الاستفادة من الاتفاقيات الاقتصادية التي تم توقيعها اخيرا بين البلدين”.

واتفق الأردن والعراق، خلال شهر شباط الماضي، حول ملفات اقتصادية واسعة أهمها تطبیق قرار إعفاء 344 سلعة أردنیة من الرسوم العراقیة ومشروع مد أنبوب النفط والمنطقة الصناعیة والنقل والكهرباء والزراعة والاتصالات وتكنولوجیا المعلومات، وكانت على هامش زیارة رئیس الوزراء عمر الرزاز إلى بغداد.

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل