Shadow Shadow

قال إنها لم تكن موجودة في التشريعات المقارنة

خبير لـ “ناس”: “فقرة غريبة” في تعديل قانون الجنسية تسمح للعراق بتجنيس معارضين أجانب

12:25 الجمعة 15 مارس 2019
article image

بغداد – ناس

أكد الخبير القانوني محمد الشريف، الجمعة، أن تعديل قانون الجنسية يتضمن “فقرة غريبة” تتعلق بتجنيس الاجنبي، فيما أشار إلى أن هذه الفقرة لم تكن موجودة في “التشريعات المقارنة”.

وقال الشريف، في حديث لـ “ناس”، اليوم (15 اذار 2019)، إن “ابرز الفقرات المعترض عليها بشأن تعديل قانون الجنسية الذي يناقشه مجلس النواب حاليا تتعلق بتجنيس الأجنبي”.

وأضاف الشريف، أن “القانون الأصلي يسمح لوزير الداخلية قبول تجنيس الأجنبي اذا أمضى في العراق بصورة مشروعه مدة عشر سنوات، وتحققت فيه الشروط المطلوبة”.

وأشار الخبير القانوني، إلى أن “التعديل كرر تلك المادة، لكنه أضاف فقرة غريبة غير موجودة في التشريعات المقارنة المتعلقة بالتجنيس وهي أن تكون مدة الإقامة سنة واحدة لمن تم تهجيره من بلاده قسراً”.

ولفت الشريف، إلى أن “هذه الفقرة، على مايبدو، انها وضعت من اجل استقطاب المعارضين من دول المنطقة الذين يتم استبعادهم من بلدانهم”.

وكان عضو لجنة الأمن والدفاع النيابية عدنان الأسدي، قال أمس الخميس، في تصريحات صحفية، إن مقترح منح الجنسية للأجانب لمن أمضى عاما واحدا بالعراق “مليء بالقنابل”، مؤكداً أن “مشروع تعديل قانون الجنسية العراقية جاء في نهاية الدورة البرلمانية السابقة ولم نستطع تشريعه، وقبل ثلاثة أيام قُرئ قراءة أولى وخلق جوا صاخبا لدى أبناء الشعب العراقي”.

واصدرت مديرية الاحوال المدنية والجوازات، الخميس (14 اذار 2019)، توضيحا بشأن بعض الفقرات الخاصة بمنح الجنسية العراقية، مبينة ان شرط الاقامة لعشر سنوات متتالية قبل الحصول على الجنسية لازال ساري المفعول.

وذكرت المديرية في بيان تلقى “ناس” نسخة منه أن “قانون الجنسية العراقية رقم (٢٦) لسنة ٢٠٠٦ لا زال نافذاً حيث أن الذي يرغب بالتجنس غير المتزوج يشترط اقامته لمدة عشرة سنوات متتالية وفق الفقرة (ج) من المادة (٦ / اولا) من القانون المذكور”.

وأضاف البيان، “فيما يخص مدة السنة إقامة الواردة ضمن مشروع التعديل الاول لقانون الجنسية العراقية فقد ورد ضمن الفقرة (ج) من المادة (٦ / اولا) والتي تنص على اشتراط مدة إقامة للاجنبي الذي يرغب بالحصول على الجنسية العراقية بطريقة التجنس لعشرة سنوات متتالية سابقة على تقديم الطلب وقد تم إضافة استثناء للمهجرين (المسفرين) قسرا ابان النظام السابق ولديهم معاملات في مديرية الجنسية لم تنجز حينها بسبب تسفيرهم”.

ووجه النائب محمد اقبال الصيدلي انتقادات لاذعة للفقرات التي تضمنها تعديل قانون الجنسية العراقية، معتبراً ذلك “انتكاسة كبيرة” في مسار القوانين العراقية الحافظة لاستقرار البلد.

وقال إقبال في بيان صدر عن مكتبه الإعلامي إن “الفقرات التي تضمنها تعديل القانون سهلت منح الجنسية العراقية بعيداً عن النقاط التي حرص عليها المشرع العراقي طيلة السنوات الماضية لحفظ مكانتها”، مرجحاً أنه “ينتج عنها عمليات تغيير ديموغرافي كبير نتيجة عمليات المنح غير المدروس أو المقصود في بعض الاحيان”.

وكان البرلمان أنهى الاثنين الماضي القراءة الأولى لمشروع قانون التعديل الأول لقانون الجنسية المقدم من لجنتي الأمن والدفاع والقانونية دون البت فيه.

وتفاعلت وسائل التواصل الاجتماعي بشكل استنكاري بعد تداول فقرة اقامة سنة واحدة لمن يرغب بالحصول على الجنسية العراقية والتي تضمنها مشروع تعديل قانون الجنسية العراقية.

 

 

 

 

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

Loading ... Loading ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

Loading ... Loading ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل