Shadow Shadow

"تلميحات الاتهام" تطال 3 جهات

خبير تركي: “بككة” لن يتبنى مقتل الدبلوماسي التركي في أربيل لهذه الأسباب

16:31 الأربعاء 17 يوليو 2019
article image

 

بغداد – ناس

لم تمض دقائق على إعلان مقتل دبلوماسي تركي وسط أربيل، حتى اتجهت أصابع الإتهام إلى حزب العمال الكردستاني الذي يخوض حرباً طويلة مع الحكومة التركية، إلا أن البيان المقتضب الذي أصدره ديار دنير وهو القيادي في فصيل “قوات حماية الشعب” المقرّب من حزب العمال الكردستاني، أثار تساؤلات حول الجهة المنفذة، حيث نفى دنير مسؤولية الحزب عن العملية.

 

الباحث في الشؤون التركية، محمد العباسي، استبعد أن “يتبنى حزب العمال الكردستاني العملية”، عازياً ذلك إلى أن “الحزب يعرف أن تبنيه لعملية من هذا النوع، سيدفع اربيل إلى مزيد من التنسيق مع بغداد وأنقرة لاقتلاع هذا الحزب”.

العباسي قال إن لدى الحزب “القدرة على توليد جماعات بأسماء مختلفة مثل يبكه ويبجه والصقور وغيرها من أسماء الفصائل التي يُمكن أن تتبنى هذه العملية والتي يُمكن أن يستخدمها حزب العمال ليتجنب تحمل مسؤولية تبعات العملية”.

www.nasnews.com

إقرأ/ي أيضاً: أول تعليق من أنقرة بعد أحداث اربيل

www.nasnews.com

أما الخبير التركي في الشؤون السياسية أوكتاي يلماز، فقد ذهب إلى تأكيد علاقة حزب العمال الكردستاني بالعملية، مضيفاً إن “العمليات التركية كالمخلب وغيرها أوصلت حزب العمال إلى نهاية الطريق، ودفعته لاتخاذ هذه الخطوة”.

وزاد إن “تحسّن العلاقات بشكل متسارع بين الحكومة التركية وحكومة إقليم كردستان، خاصة بعد الانتخابات الأخيرة في الإقليم، وتبادل الزيارات بين الطرفين، ربما دفع الحزب للإقدام على هذه الخطوة لخلط الأوراق من جديد”.

ورغم عدم تبنّي أي جهة للعملية، إلا أن وسائل الإعلام التركية المقربة من الحكومة، تتحدث عن امكانية علاقة عدة أطراف بالعملية، من بينها حزب العمال الكردستاني، وجماعة فتح الله غولن التي تتهمها حكومة أنقرة بتنظيم “انقلاب تموز عام 2016” فضلاً عن جماعات اسلامية متشددة تقول أنقرة انها تشترك في محاربتها شمال سوريا.

 

وأصدرت الرئاسة التركية، بياناً مقتضباً قالت فيه “سنرد الرد المناسب على مقتل أحد دبلوماسيينا في أربيل”.

فيما أكدت وزارة الخارجية العراقية إنها “تنسق مع الجهات الرسمية للوقوف على تفاصيل مقتل دبلوماسي تركي في أربيل بكردستان العراق”، معربةً عن إدانتها للحادث.

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل