fbpx
Shadow Shadow

انتهت بتراجعه

حملة بأسلوب “غير مُتوقع” ضد “فنان” عراقي شتم مُطلقي دعوة “ظل بالبيت” لإيقاف كورونا!

11:07 الإثنين 16 مارس 2020
article image

 

 

ناس – تواصل

أثار الممثل سنان العزاوي جملة من الانتقادات بعد منشور أعلن فيه عن تحديه لإجراءات مواجهة تفشي فايروس كورونا في العراق، ختمه بالإساءة إلى المطالبين بملازمة المنازل، إلا أن الآلاف من النشطاء ورواد التواصل الاجتماعي ابتكروا طريقة غير مسبوقة للتعبير عن استنكارهم لدعوى العزاوي والطريقة التي عبر فيها عن تحديه.

ونشر العزاوي على صفحته في فيسبوك منشوراً تابعه “ناس” (16 آذار 2020) قال فيه إنه “سيتوجه إلى زيارة الإمام الكاظم رغماً عن ترامب” وذلك في تعليق على بوستر توعوي حمل عبارة “ظل بالبيت” فيما ختم منشوره بعبارة اعتُبرت مسيئة.

www.nasnews.com

 

حملة بأسلوب "غير مُتوقع" ضد "فنان" عراقي شتم مُطلقي دعوة "ظل بالبيت" لإيقاف كورونا!

www.nasnews.com

وأثار المنشور غضب متابعي العزاوي، إلا أن ساعات لم تمض حتى تعرّض المنشور إلى هجوم جديد من نوعه، فبينما تتعرض المنشورات المسيئة عادةً إلى البلاغات، أمطر متابعو العزاوي المنشور بتفاعل “أضحكني” ليحقق أكثر من 4500 تفاعل من هذا النوع.

وكتب العزاوي عدة تعليقات أسفل منشوره، طالب فيها بالتوقف عن التفاعل بـ”أضحكني” إلا أن تعليقاته تعرضت أيضاً لوابل من الـ “أضحكني”، الأمر الذي اضطر “الفنان” إلى حذف منشوره، إلا أن “جمهور أضحكني” هاجم منشوراته السابقة بالتكتيك ذاته!.

 

وبرز اسم العزاوي في وقت سابق، كأحد المقربين من التيار الصدري، حين ظهرت صورته من بين مقتحمي مبنى المطعم التركي وسط ساحة التحرير إبان ما عُرف بليلة الهراوات، التي تزامنت مع الاتفاق على تكليف محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة الانتقالية، وهي المهمة التي لم يتمكن من انجازها.

www.nasnews.com

إقرأ/ي أيضاً: مدير مكتب الصدر يتحدث عن الهروات واقتحام المطعم التركي

www.nasnews.com

وتُطلق السلطات الصحية والإدارات المحلية والحكومة الاتحادية وخلية الأزمة العديد من الدعوات التي تطالب فيها المواطنين بالمكوث في منازلهم تجنباً لزيادة تفشي فايروس كورونا، وتشمل التوصيات الامتناع عن التجمعات البشرية بكافة أنواعها، كالرياضية او الاجتماعية أو الدينية، إلا أن الأخيرة تواجه جدلاً حيث يرفض كثيرون التوقف عن التجمعات الدينية ويرون في التوجيهات أمراً مخالفاً للإقدام والتحدي.

www.nasnews.com

إقرأ/ي أيضاً: قرارات هامة من خلية الأزمة: حظر تجوال وإيقاف طيران وإنترنت مجاني

www.nasnews.com

وناشد محافظ واسط محمد جميل المياحي، الاحد، الزائرين المتوجهين صوب مدينة الكاظمية والذين يسلكون طريق كوت_بغداد، بالعودة الى مساكنهم حفاظاً على سلامتهم، وذلك بعد فرض حظر التجوال في العاصمة بغداد.

 

وقال المياحي في بيان تلقى “ناس” نسخة منه، اليوم (15 اذار 2020)، انه “بناءً على قرار حظر التجوال الذي سيطبق يوم الثلاثاء في بغداد والتزاماً بقرار خلية الازمة المركزية، أدعو الالاف من اهلي من ابناء واسط وذي قار وميسان المتوجهين صوب الكاظمية المقدسة والذين هم الان يسلكون طريق كوت_بغداد للعودة الى مساكنهم حفاظاً على سلامتهم”.

www.nasnews.com

وفي السياق، كان رجل الدين علي السماوي قد أثار جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، بشأن رفضه الإجراءات المتخذة من الجهات الصحية، لمواجهة كورونا، فيما تحدث عن رغبة متعمدة من بعض الجهات بإنهاء الممارسات الدينية، مثل الزيارات والتجمعات.

 

وقال السماوي في محاضرة إني ”لا ذرة ولا واحد بالتريلون لا يرجف قلبي من هذا المرض ولا غيره، وائتوني بمريض لأقبله في فمه، إن كان يحب الحسين، ولا أتخوف من نقل العدوى.. لم يتبق لنا إلى التمسك بطريق الحسين، وهم يريدون منا إهمالها”.

وانتقد السماوي، مطالبات الجهات الصحية، بضرورة الغاء التجمعات، قائلاً: “هل سنترك مجالس الحسين، ونترك دعاء الندبة، وصلاة الجمعة؟”.

وتساءل: “هل أجرؤ على عدم تقبيل شباك الإمام بداعي وجود مكروب؟”.

وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، تعرض الشيخ السماوي، إلى انتقادات حادة من مدوّنين وناشطين، لتشجيعه على التجمعات الدينية.

ويعارض بذلك السماوي، رأي المرجعية الدينية العليا في النجف، آية الله علي السيستاني، حيث لم تُقم المرجعية الدينية صلاة الجمعة، في مرقد الإمام الحسين، بكربلاء وكذلك النجف.

www.nasnews.com

وكان المرجع السيستاني، قد حسم الجدل في وقت مبكر، حين منع إقامة صلاة الجماعة في العتبات المقدسة، ثم أصدر حكماً شرعياُ حول إقامة صلاة الجماعة في ظل انتشار فيروس كورونا، وتسجيل العراق حالات إصابة ووفيات جراء الإصابة به.

ورداً على استفتاء وجه إليه مفاده “ما هو رأي سماح المرجع الأعلى حول المشاركة في صلاة الجماعة في هذه الأيام التي تشهد انتشار فيروس كورونا؟”، قال مكتب السيستاني وتابعه “ناس” (10 آذار 2020) “حيثما مُنعت مثل هذه التجمعات بهدف الحد من انتشار فيروس كورونا، فيجب الالتزام بهذا المنع وأخذه محمل الجد”.

ولم تقم المرجعية الدينية العليا في العراق صلاة الجمعة في الأسبوعين الماضيين، للمرة الأولى منذ سقوط نظام السابق صدام حسين في العام 2003، خشية انتشار فيروس كورونا المستجد.

www.nasnews.com

إقرأ/ي أيضاً: السيستاني يوقف صلاة الجمعة والصدر يقيمها.. هذه أجواء المراقد الدينية اليوم!

www.nasnews.com

وخوفاً من تفشّي مرض كوفيد-19 في العراق الذي سجّل عشرات الإصابات والوفيات جراء الفيروس، أعلنت السلطات الدينية في مدينة كربلاء عن إغلاق مسجد مقام الإمام الحسين الذي تقام فيه عادة صلاة الجمعة.

وأشار مسؤول في العتبة الحسينية لفرانس برس إن “وقف أداء صلاة الجمعة اليوم، يحدث لأول مرة منذ العام 2003″، وهو ما أكدته أيضاً مصادر مقربة من آية الله السيد علي السيستاني.

www.nasnews.com

وناقش تقرير نقل وجهات نظر مجموعة من الباحثين والعلماء العلاقة بين الاعتقادات الدينية والأوبئة، وذلك بعد أن ساهم التضارب بين اجراءات الوقاية من تفشي فايروس كورونا وبعض العبادات بإثارة جدل واسع لدى أتباع مختلف الأديان التي تتطلب عباداتها تجمعات حاشدة.

التقرير الذي اعدته مراسلة الشؤون الدينية في “بي بي سي” سناء خوري، جاء بعد أيام على ضجة في كنيسة مار زخيا في العاصمة اللبنانية بيروت، كما تزامن مع التصريحات المثيرة للجدل من رجل الدين العراقي علي السماوي التي هاجم فيها اجراءات الوقاية من كورونا.

www.nasnews.com

المزيد: لماذا لا يُصدق المُتديّنون أنهم عرضة للعدوى؟.. علماء يستعرضون الإجابات!

www.nasnews.com

 

 

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل