fbpx
Shadow Shadow

حقوق الانسان تطالب الحكومة بتفعيل مقترح سابق: لايمكنكم التنصل عن واجباتكم

21:22 السبت 07 ديسمبر 2019
article image

بغداد – ناس

طالبت مفوضية حقوق الانسان، السبت، القوات الامنية بتفعيل مقترح سابق لها بشأن نصب سيطرات تفتيش مشتركة مع المتظاهرين وعدم التنصل عن واجباتهم تحت اي ذريعة، فيما اعتبرت ما حدث من هجوم على المتظاهرين قرب السنك “عملا ارهابيا”.

وقالت المفوضية في بيان تلقى “ناس” نسخة منه اليوم (7 كانون الاول 2019) “تابعت المفوضية بقلق بالغ وبأسف شديد الأحداث التي جرت ليل الجمعة (٦ كانون الاول ٢٠١٩) في جسر السنك وساحة الخلاني والانتهاكات التي تعرض لها المتظاهرون السلميون”.

واضافت انه “في الوقت الذي تدين فيه المفوضية بشدة استهداف المتظاهرين السلميين بالرصاص الحي والذي اودى بحياة (٩) متظاهرين واصابة ( 85) من المدنيين و (١٥) من القوات الامنية، فانها تطالب قيادة عمليات بغداد والقوات الأمنية المكلفة بتوفير الحماية لساحات التظاهر في بغداد بالقاء القبض على المجرمين الذين تسببوا في هذا العمل الاجرامي الشنيع، الذي يرقى الى مستوى الجرائم الارهابية وفقاً لقانون مكافحة الارهاب العراقي بالرقم (13) لسنة (2005) والكشف عن هوية الفاعلين واحالتهم للقضاء لينالوا جزائهم العادل”.

وتابعت “تكرر المفوضية مطالبتها للقوات الامنية بتفعيل العمل بمفارز التفتيش المشتركة والتنسيق مع المتظاهرين لابعاد المخربين الذين يعرضون المتظاهرين والقوات الامنية والممتلكات العامة والخاصة للخطر والضرر”، مؤكدة أن “حرية التعبير عن الرأي وحق التظاهر السلمي من الحقوق التي كفلها الدستور، وان حماية المتظاهرين السلميين وتمكينهم من هذا الحق هو واجب الحكومة بأجهزتها المعنية والمختلفة ولا يمكن التذرع بأي ذريعة للتنصل عن هذا الواجب”.

ودعت المفوضية المتظاهرين السلميين لـ”التعاون مع القوات الأمنية الرسمية في اداء مهامها وواجباتها وفقاً للقانون وفرز العناصر المندسة والابلاغ عنها والحفاظ على سلمية التظاهرات”.

 

رأي

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

رأي

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل