fbpx
Shadow Shadow

حقوق الإنسان: مقتل متظاهرة على جسر الجمهورية.. استقرت قنبلة الغاز في رأسها!

19:28 الجمعة 01 نوفمبر 2019
article image

بغداد – ناس

اكدت مفوضية حقوق الانسان، الجمعة، مقتل فتاة متظاهرة على جسر الجمهورية بعد استقرار عبوة غاز مسيل للدموع في رأسها.
وكانت المفوضية العليا لحقوق الإنسانقد اكدت في وقت سابق من اليوم تسجيل إصابات بالحروق وحالات شلل مؤقت لمتظاهرين تعرضوا للقنابل الغاز التي تطلقها القوات الأمنية.

وذكرت المفوضية في بيان تلقى “ناس” نسخة منه اليوم (1 تشرين الثاني 2019)، أن “إحدى المفارز الطبية التطوعية المنتشرة في ساحة التحرير والتي لا يقل عددها عن (١٠) مفارز اكدت انها تستقبل ( ٥-٢٠ ) حالة حرق يوميا في الجلد بالاضافة الى حالات شلل مؤقتة لدى المتظاهرين نتيجة تعرضهم الى الغاز المسيل للدموع”.

وأضاف بيان المفوضية، أن “وجود هكذا حالات يثير الريبة حول المادة المستخدمة في هذه الأسلحة حيث ان من المعلوم ان الغاز الموجود فيها وهو غاز ( CN أو CS او OC او pepper) يسبب حالات تهيج للغشاء المخاطي للعين والجهاز التنفسي على الأغلب وبشكل وقتي ولا يؤثر على الجلد كحالات حرق او الجهاز العصبي مما يطلب التحقيق في المواد المستخدمة في هذه العبوات”.

فيما طالب عضو مفوضية حقوق الانسان علي البياتي، يوم الاربعاء الماضي، رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي بتوجيه التعليمات لايقاف استخدام قنابل الغاز المسيل للدموع ضد المتظاهرين.
وقال البياتي في بيان تلقى “ناس” نسخة منه (30 تشرين الاول 2019): “نطالب رئيس الوزراء بتوجيه تعليمات الى قوات مكافحة الشغب بعدم استخدام الغاز المسيل للدموع الا وفق ضوابط عالمية معلومة تحترم حقوق الانسان ولا تسبب ضرر كبير على المواطن”، مبينا ان “هنالك الكثير من الحالات من الاستخدام المباشر ورمي العبوة على المتظاهرين بشكل مباشر”.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

على مدار الساعة

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل