Shadow Shadow

يتوجه اليوم إلى كربلاء وغدا إلى النجف

حصيلة اليوم الاول من زيارة روحاني إلى العراق: حزمة اتفاقات أولية

10:38 الثلاثاء 12 مارس 2019
article image

 

 

بغداد – ناس

قال مسؤولون عراقيون، الثلاثاء، إن حصيلة اليوم من زيارة الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى العراق، التي تستمر 3 أيام، هي توقيع حزمة اتفاقات أولية في مجالات تجارية وصناعية.

وفي تعليقات أدلى بها مسؤولون عراقيون، وتابعها “ناس” اليوم (12 آذار 2019)، إن “من بين الاتفاقات خطة لبناء خط للسكك الحديدية يربط البلدين”. وقالت “رويترز”، إن هذه الاتفاقات التي جرى توقيعها بعد قليل من بدء زيارة روحاني، تهدف “إلى التأكيد على أن طهران لا تزال تلعب دورا مهيمنا في العراق رغم الجهود الأميركية الرامية لعزل الجمهورية الإسلامية”.

وقال مكتب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي في بيان إن روحاني وعبد المهدي وقعا عدة مذكرات تفاهم شملت اتفاقات بشأن النفط والتجارة والصحة وخط للسكك الحديدية يربط مدينة البصرة العراقية الجنوبية بمدينة الشلامجة الحدودية الإيرانية.

وأضاف، أنهما اتفقا أيضا على إجراءات لتسهيل حصول رجال الأعمال والمستثمرين على تأشيرات السفر. وذكرت وكالة الجمهورية الإسلامية الإيرانية للأنباء أنه تم الاتفاق على عدم فرض رسوم على تأشيرات السفر.

ونقل التلفزيون الرسمي الإيراني عن روحاني قوله قبل مغادرته لبلاده إن إيران عاقدة العزم على تعزيز علاقتها مع العراق.

ونقلت وكالة مهر شبه الرسمية للأنباء عن روحاني قوله قبل التوجه إلى بغداد إن تلك العلاقات “لا يمكن مقارنتها بعلاقات العراق مع دولة محتلة مثل أمريكا المكروهة في المنطقة”.

وأضاف “لا يمكن نسيان القنابل التي أسقطها الأمريكيون على العراق وسوريا ودول أخرى في المنطقة”.

ومن المقرر أن يزور روحاني مدينتي كربلاء والنجف اليوم الثلاثاء وغدا الأربعاء على التوالي. وقالت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية إن الرئيس الإيراني سيلتقي مع المرجع الأعلى علي السيستاني.

كلمات المفتاح:

رأي

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

رأي

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل