Shadow Shadow

شركات مختصة تنقذ طواقم الناقلتين

حرب بحرية وقودها الناقلات.. استهداف سفينتي بترول قرب عمان يرفع أسعار النفط

10:27 الخميس 13 يونيو 2019
article image

بغداد – ناس 

قالت البحرية الأميركية، الأربعاء، إن ناقلتي نفط أصيبتا بأضرار بحادث في بحر عمان، فيما نقلت وكالة “رويترز” عن “ترايد وندز” القول إن ناقلة نفط نرويجية أصيبت في الحادث، وأن النيران لا تزال مشتعلة في ناقلتي النفط بعد هجوم خليج عمان، بحسب مصدر بالشحن البحري.

وكانت وكالة “رويترز” قد أوردت أنباء بإصابة ناقلة نفط بطوربيد في خليج عمان، مشيرة إلى أن شركات شحن قامت بإجلاء طاقمي ناقلتي نفط تعرضتا لحادث في خليج عمان.

بدورها قالت هيئة بريطانية للسلامة البحرية إنها تحقق في حادث وصفته بـ“الغامض“ وقع صباح اليوم الخميس في بحرعمان، قرب الساحل الإيراني، ما تسبب في ارتفاع سريع في أسعار النفط العالمية.

وقال مركز عمليات التجارة البحرية التابع للأسطول الملكي البريطاني اليوم الخميس إنه علم بحادث شحن في بحر عمان قرب الساحل الإيراني.

وأضاف المركز ”تتحرى المملكة المتحدة وشركاؤها الأمر حاليًا“.

وارتفع سعر خام برنت فور تداول الخبر إلى أكثر من 2%، كما صعد الخام الأمريكي بنحو 1.5%.

وذكرت وسائل إعلام إيرانية أن دوي انفجارين كبيرين بصورة متتالية سُمع في مياه بحر عُمان، مشيرة إلى أن المعلومات الأولية تتحدث عن استهداف ناقلتي نفط.

وأوضحت أن ناقلتي النفط المستهدفتين كانتا من الناقلات العملاقة، التي كانت تحمل النفط الخام من منطقة الخليج.

وبحسب وكالة “يونيوز” فإن مصادر محلية باكستانية تحدثت عن سماع دوي الانفجارات، وأن حاملتي نفط عملاقتين طلبتا المساعدة من الدول المطلة على بحر عُمان.

وفي نفس السياق أفادت وكالة “أسوشيتد برس”، أن هيئة السلامة البحرية البريطانية، أصدرت تحذيرا من حادث غير محدد وقع في خليج عمان.

بدوره نقل موقع “بلومبيرغ” عن مسؤول بميناء الفجيرة بالإمارات العربية المتحدة قوله إن النار اشتعلت بناقلة نفط بعد أن تم تحميلها بالنفط من أبوظبي قبل إبحارها.

وقال الكوماندر جوشوا فراي، المتحدث باسم الأسطول الخامس الأميركي ومقره البحرين إن قيادته على “علم” بوقوع حادث في المنطقة، ورفض الإفصاح عن المزيد. وقال لـ”أسوشيتد برس”: “نحن نعمل على الحصول على تفاصيل”.

ويأتي هذا الحادث بعد أيام على تعرّض أربع سفن (ناقلتا نفط سعوديتان وناقلة نفط نرويجية وسفينة شحن إماراتية) لأضرار في “عمليات تخريبية” قبالة إمارة الفجيرة خارج مضيق هرمز الشهر الماضي.

وتتزامن تلك التطورات في أجواء من التوتر الشديد في المنطقة بسبب الخلاف بين إيران والولايات المتحدة على خلفية تشديد العقوبات النفطية الأميركية على طهران.

وكانت إيران رفضت أيّ اتّهام لها بالتورّط في الأعمال التخريبيّة التي طاولت السفن الأربع، وقال حشمت الله فلاحت بيشه، عضو البرلمان الإيراني، إن “مخربين من دولة ثالثة” قد يكونون وراء الهجمات التي وقعت قرب ميناء الفجيرة.

وتعرض مطار أبها في السعودية يوم أمس إلى ضربة بصاروخ ” كروز” مما أدى إلى سقوط جرحى من جنسيات مختلفة.

 

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل