fbpx
Shadow Shadow

حاملة الطائرات الاميركية أبراهام لينكولن تعبر مضيق هرمز

05:00 الأربعاء 20 نوفمبر 2019
article image

بغداد- ناس
قال مسؤولون أمريكيون لرويترز إن حاملة الطائرات أبراهام لينكولن والمجموعة القتالية المرافقة لها عبرت مضيق هرمز الحيوي يوم الثلاثاء وسط تصاعد حدة التوتر بين إيران والولايات المتحدة.
وتصاعد التوتر في الخليج منذ شن هجمات على ناقلات نفط هذا الصيف، بعضها قبالة ساحل الإمارات، وهجوم كبير على مرافق نفطية في السعودية. واتهمت واشنطن إيران بأنها وراء هذه الهجمات لكن طهران تنفي ذلك.
وقال القائد المشرف على قوات البحرية الأمريكية في الشرق الأوسط لرويترز في مايو أيار إنه سيرسل حاملة طائرات لتمر عبر مضيق هرمز إذا اقتضت الضرورة ذلك.
وقالت البحرية الأمريكية في بيان يوم الثلاثاء إن حاملة الطائرات مرت عبر مضيق هرمز في الخليج.
ويمر نحو خمس إنتاج العالم من النفط عبر المضيق.
ونشرت الولايات المتحدة آلافا إضافية من القوات العسكرية في الشرق الأوسط، منهم أفراد دفاع جوي فضلا عن قاذفات قنابل، بهدف الردع في مواجهة ما تصفه واشنطن بتصرفات إيران الاستفزازية.
وتزامن أحدث تحرك مع احتجاجات تشهدها إيران منذ يوم الجمعة بسبب زيادة أسعار البنزين طالب خلالها المتظاهرون برحيل حكام المؤسسة الدينية.
ونشر الجيش الأمريكي‭ ‬يوم الثلاثاء تقريرا قال إن إيران ستشتري على الأرجح مقاتلات ودبابات من روسيا والصين عندما يتم رفع حظر السلاح، الذي تفرضه الأمم المتحدة على طهران بموجب الاتفاق النووي المبرم في عام 2015، العام المقبل.
وأضاف التقرير أن إيران بدأت بالفعل محادثات لشراء عتاد عسكري مع روسيا، وعلى نطاق أقل مع الصين.
الى ذلك, أبلغ الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الكونغرس بأن الولايات المتحدة سترفع عدد قواتها في السعودية إلى 3 آلاف عسكري خلال الأسابيع المقبلة، بهدف “ردع التصرفات الاستفزازية لإيران”.
وقال ترامب، في رسالة وجهها، اليوم الثلاثاء، إلى رئيسي مجلسي النواب والشيوخ في الكونغرس الأمريكي ونشرها البيت الأبيض: “كما أعلنت مؤخرا، يوم 22 يوليو 2019، تم نشر القوات المسلحة للولايات المتحدة في الشرق الأوسط من أجل حماية المصالح الأمريكية وتعزيز قدرات الدفاع في المنطقة من أي أعمال عدوانية من قبل إيران أو عملائها”.
وتابع ترامب: “مع هذه القوات الإضافية، سيبلغ العدد الإجمالي لكوادر القوات المسلحة للولايات المتحدة في السعودية نحو 3000 شخص. وهؤلاء سيبقون منتشرين (في السعودية) طالما هناك حاجة إلى وجودهم لتنفيذ المهمات المذكورة أعلاه”.
وأشار الرئيس الأمريكي إلى أنه اتخذ هذا الإجراء بالتوافق مع صلاحياته الدستورية باعتباره القائد الأعلى للقوات المسلحة لبلاده، ولأداء مسؤوليته في مجال حماية مواطني الولايات المتحدة في الداخل الخارج وضمان أمنها القومي ومصالحها السياسية الخارجية.

كلمات المفتاح:

رأي

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

رأي

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل