Shadow Shadow

إقصاء بسبب فيسبوك!

جرائم قتل وتسريح تعسفي: 40 انتهاكاً طال الصحفيين في 2019

11:42 الأربعاء 03 يوليو 2019
article image

بغداد – ناس

قالت النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين، الأربعاء، إن 40 حالة انتهاك طالت الصحفيين العراقيين منذ مطلع عام 2019 وحتى 30 حزيران الماضي، تشمل جرائم قتل وتهديد، اضافة الى التسريح التعسفي للصحفيين من العمل في المؤسسات الاعلامية، فضلا عن توجيه اتهامات تتعلق بالتعبير عن الاراء الشخصية في مواقع التواصل الاجتماعي.

ودعت النقابة، في بيان تلقى “ناس”، نسخة منه اليوم (3 تموز 2019)، “الصحفيين العاملين الى نشر ثقافة المسائلة القانونية للمؤسسات التي تتخلف عن دفع مستحقات الصحفيين المسرحين من وظائفهم، اضافة الى توقيع عقود تضمن حقوقهم، للحد من ظاهرة التسريح التعسفي”.

وتابعت، أن “على الرغم من إنتهاء عمليات تحرير الأراضي العراقية، من تنظيم داعش الإرهابي، إلا ان خطر الموت والتهديد والوعيد بالتصفية الجسدية، والتضييق، ما زال يلاحق الكوادر الصحفية العاملة في المناطق المحررة، والمدن الامنة، لان الخطر الاساسي في العمل الصحفي، يكمن بإنتهاك السلطات، والجماعات المسلحة التابعة لاحزاب سياسية، تعجز السلطات الثلاث (التشريعية، التنفيذية، القضائية)، والجهات الامنية، عن ردعها وضمان الحماية لهم”، مشيرةً الى أن “الانتهاكات التي ارتكبت ضد الصحفيين تعددت فبين إعتداء اثناء التغطيات الميدانية ومنع وتضييق، الى الاعتقال التعسفي والاعتداءات من جماعات مجهولة، اضافة الى الترهيب بالدعاوى القضائية، عملت وحدة رصد النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، منذ مطلع عام 2019، على رصد انتهاكات العمل الصحفي، وتوثقها، من خلال فريق رصد مكون من 20 صحفياً متطوعاً يعملون في وسائل اعلام متعددة محلية داخل العراق وعالمية، وهؤلاء هم المصدر الاساسي في رصد الانتهاكات، ومساعدة الصحفيين في الحصول على المشورة القانونية التي يحتاجونها”.

وبشأن حالات التي وثقتها النقابة، اوجز البيان الآتي:

كانون الثاني:

(14 كانون الثاني 2019)

الاعتداء على مصور قناة دجلة الفضائية،عمر الحسيني، من قبل شرطة جسر الحرية، في مدينة الموصل بالضرب المبرح، دون اي سبب يذكر.

(19كانون الثاني 2019 )

منع كوادر قناتي الشرقية ودجلة وعدد من الصحفيين بينهم عضو مجلس النقابة الوطنية للصحفيين في العراق جمانة ممتاز من التغطية الميدانية، بعد تجريف كنيسة القاهرة في منطقة الميدان، ايمن مدينة الموصل، علماً ان المنع جاء بسبب حصر موافقات التصوير والتغطية الاعلامية في الموصل بمحافظ نينوى السابق نوفل العاكوب.

(22 كانون الثاني 2019)

اعتقال مراسل قناة الموصلية علي يوسف جاسم، والمصور احمد النعيمي، اثناء تصوير مطالبات المواطنين بإعمار مناطق مدينة الموصل القديمة.

(27 كانون الثاني 2019)

استشهاد الاعلامي الحربي منهل الجبوري، خلال تغطية لتفجير إرهابي قرب قرية الخانوگة الواقعة جنوبي قضاء الشرقاط، في محافظة نينوى.

(28 كانون الثاني 2019)

اغلاق مكتب قانة NRT الكردستانية في محافظة دهوك، واعتقال مدير المكتب بيوار حلمي بعد تغطية مظاهرات واحتجاجات وحرق القاعدة العسكرية للقوات التركية في محافظة دهوك.

(28 كانون الثاني 2019)

منع كوادر قناتي الفرات (مقدم برنامج كورة على قناة الفرات احمد العطواني ومصوره) والعهد (مقدم برنامج الحكم الرابع عمر رياض ومصوره) من الدخول الى مقر الاتحاد العراقي لكرة القدم، بعد بثهما تقارير وتصويرات فديوية عن اسباب خسارة المنتخب الوطني امام نظيره القطري.

(31 كانون الثاني 2019)

الاعتداء على كادر قناة بلادي المكون من 7 اشخاص اثناء التصوير المباشرلبرنامج (بين الناس)، بحجة عدم الحصول على الموافقات الامنية في منطقة جسر ديالى جنوب شرقي العاصمة بغداد.

شباط :

(5 شباط 2019)

احتجاز مراسل قناة دجلة الفضائية انس يوسف، والمصور احمد محمد، من قبل قوات الشرطة المسؤولة عن حماية مستشفى مدينة الطب، بحجة عدم امتلاك موافقة بالتصوير من قبل شعبة الاعلام في المستشفى.

(6 شباط 2019)

اصابة مراسل قناة بلادي محمود الجماس، خلال تغطيته لعملية امنية ضد فلول تنظيم داعش الارهابي في قرية كنعوص جنوب مدينة الموصل.

(19 شباط 2019)

مراسل قناة I NEWS حيدر هادي، يتلقى تبليغين لدعوتين قضائيتين منفصلتين رفعتا ضده من قبل قبل رئيس مجلس المحافظة نصيف جاسم الخطابي، والنائب السابق حبيب الطرفي، على خلفية كشف ملفات فساد تخص الانتخابات ومفردات البطاقة التموينية، نشرت قبل اكثر من 5 اشهر على قناة NRT عربية.

(19 شباط 2019)

انهاء خدمات فريق من قناة أور الفضائية المؤلف من المراسل ليث جوامير والمصور عمر داوود بطريقة تعسفية ودون سابق إنذار.

(23 شباط 2019)

منع فريق قناة بلادي الفضائية المؤلف من المراسل علي نصيف ومهندس البث حيدر نضال بالاضافة الى المصور عدي حامد، من تغطية تظاهرة نقابة المهندسين الزراعيين في ساحة التحرير وسط بغداد

(24 شباط 2019)

منع الصحفي امير اسماعيل من تصوير تقرير بشأن الأوضاع الإنسانية، والنزوح الجماعي، وتردي الوضع الأمني في قضاء خانقين التابع لمحافظة ديالى، وأطرافه.

اذار:

(5 اذار 2019)

منع مراسل قناة الاتجاه الفضائية رويد الاحمد، من تغطية تظاهرة انطلقت في منطقة العلاوي وسط بغداد، امام مبنى رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي.

(8 اذار 2019)

اعتقال مراسل قناة NRT عربية في محافظة النجف حسام الكعبي، من قبل قوة امنية، بعد ساعة من انتقاده عمل جهاز الامن الوطني.

(12 اذار 2019)

القضاء في محافظة كربلاء يبرئ مراسل قناة NRT عربية في كربلاء حيدر هادي من التهمة التي وجهها له النائب السابق حبيب الطرفي.

(14 اذار 2019)

اعتداء حماية وكيل وزير النفط على الكوادر الاعلامية المتواجدة لتغطية افتتاح محطة تلفزيونية، علما ان الاعتداء طال مصور قناة I NEWS علي الطائي ومراسل قناة دجلة الفضائية احمد الجفال، واسفر عن كسر اصباع مصور قناة I NEWS.

(19 اذار 2019)

الإعتداء على كادر قناة الاتجاه الفضائية المكون من المراسل رويد الاحمد ومصوره، من قبل موظفين في الأقسام الداخلية لمنطقة الوزيرية بالعاصمة بغداد وتحطيم معدات عملهم، لاعدادهم تقرير عن محالات المشروبات الكحولية امام المبنى.

(21 اذار 2019)

تظاهر العشرات من اتباع التيار الصدري، امام مقر قناة دجلة الفضائية يطالبون باقالة مقدمة برنامج القرار لكم سحر عباس جميل، ورفع دعوى قضائية ضدها من قبل مواطن،على خلفية تصريحات لاحد ضيوف برنامج (القرار لكم)، عدوها تجاوزا على السيد محمد صادق الصدر.

(22 اذار 2019)

اعتداء حماية محافظ نينوى السابق نوفل العاكوب على الصحفيين في المحافظ

لنقابة الوطنية للصحفيين تُدين اعتداء حماية العاكوب على الصحفيين والمتظاهرين الغاضبين في نينوى، بعد حادثة فاجعة العبارة، ما اسفر عن اصابةمراسل موقع (يلا) في محافظة نينوى، ليث الراشدي.

نيسان:

(1نيسان 2019)

المطالبة بايقاف برنامج (طباب خير) الذي يعرض على قناة الرشيد الفضائية، لما فيه من اساءة ضمنية لكرامة المرأة العراقية وتسطيح لمنظومة العقل العراقي، وي

(3 نيسان 2019)

احتجاز واعتداء قوة امنية على كادر قناة الانبار (المصور محمد احمد بديوي)، اثناء اعداده لتقرير حول عودة الحياة واستتباب الامن في القضاء.

(7 نيسان 2019)

منع كادر برنامج (صوتهم) الذي يعرض على شاشة قناة NRT عربية من التصوير في منطقة الكاظمية شمالي بغداد، بالرغم من استحصالهم لكافة الموافقات الامنية المطلوبة.

(16 نيسان 2019)

احتجاز مراسل قناة الاتجاه الفضائية عدنان الموالي، من قبل دوريات نجدة كركوك، خلال تغطية مباشرة، بحجة عدم استحصال الموافقات الامنية للتصوير.

(17 نيسان 2019)

تهديد مراسلا قناتي دجلة الفضائية زيد الفتلاوي والشرقية نيوز محمد النعيمي، في محافظة الديوانية، بالتصفية الجسدية، بسبب تقرير إعلامي أعده عن واقع الخدمات في المحافظة، بعد اتهامهم من قبل محافظ الديوانية بتحريف الحقائق وتضليل الجمهور بتقارير كاذبة.

(17 نيسان 2019)

عدم السماح لكوادر قنوات (اسيا، ان ارتي، دجلة، العهد، الشرقية، الميادين، اي نيوز، السومرية)، من تغطية تغطية اجتماع مجموعة عمل الاستقرار في التحالف الدولي لهزيمة داعش، بسبب عدم تنسيق وزارة الخارجية العراقية، مع الامانة العامة لمجلس الوزراء، علما انهم لم يسمحوا إلا فقط لـ3 قنوات بالتغطية ألا وهي (الرشيد، الحرة، العراقية).

(30 نيسان 2019)

عشيرة النائب السابق علي العلاق، تحاصر مقر قناة اسيا الفضائية، على خلفية انتقاد العلاق، في احد البرامج السياسية التي تبثها القناة.

ايار:

(14 ايار 2019)

اعتقال مراسل موقع كركوك ناو كاروان ستار رفيق، ومراسل قناة NRT الكردية، اسو احمد، ومصوره لتغطيتهم تطورات احداث قرية بلكانة في قضاء الدبس، بمحافظة كركوك.

(14 ايار 2019)

تهديد ووعيد وضغوطات سياسية يطال كادر وكالة بغداد اليوم بسبب كشفها لاكبر جريمة فساد في مزادات بيع العملة الاجنبية التابع للبنك المركزي العراقي، سمحت بتهريب مليارات الدولارات.

(21 ايار 2019)

اعتقال مالك قنوات NRT الكردستانية ومنع محاميه وعائلته من زيارته، واحتجازه في مكان مجهول.

(21 ايار 2019)

تهديد عدد من الصحفيين في محافظ صلاح الدين (سامراء)، بالتصفية الجسدية لنشرهم تقارير يطالبون فيها برحيل مربي الجاموس بسبب ازدياد الحوادث

(26 ايار 2019)

تهديد الاعلامي نبيل جاسم، رئيس تحرير وكالة بغداد اليوم الاخبارية، على خلفية نشر الوكالة لتقارير استقصائية عن ملف فساد يخص مصرفا اهليا يملكه سياسي عراقي.

(30 ايار 2019)

منع كادر برنامج (الدنيا بخير) الذي يعرض على قناة NRT عربية، ويقدمه الصحفي عزيز الربيعي، من التصوير في منطقة ابو دشير جنوبي بغداد، دون سبب يذكر، بالرغم من التصوير في نفس المكان قبل يوم من المنع.

حزيران:

(7 حزيران 2019)

الاعتداء على مراسل قناة NRT عربية ليث جوامير في احدى مولات بغداد من قبل مالكي احد المراكز التجارية على خلفية تقرير استقصائي اعده في وقت سابق حول مختبرات التحليلات المرضية.

 

(7 حزيران 2019)

تهديد مدير مكتب قناة العراقية في بيروت امين الناصر وتحريض لفصله من قبل جهات خارجية على خلفية نقله معلومات عن ملفات خاصة بمسؤولين عراقيين سابقين اعتقلوا في لبنان من قبل الانتربول الدولي.

(13 حزيران 2019)

مستشفى الكفيل التابع للعتبة العباسية في كربلاء،يرفع دعوى قضائية ضد مراسل فضائية آي نيوز على خلفية تقرير تلفزيوني.

(16 حزيران 2019)

اعتقال فريق تصوير برنامج صوتهم الذي يعرض على شاشة قناة NRT عربية، اثناء تصويرهم لحلقة بالقرب من جسر مدينة الطب، ومنعهم من التصوير بحجة عدم حصولهم على موافقات بالتصوير.

(25 حزيران 2019)

منع مراسل قناة NRT عربية، داخل مجلس النواب، انمار غازي من تغطية جلسات المجلس، وتجم نواب من ائتلاف النصر على فريق القناة داخل المجلس،على خلفية تصوير فيديوي عرضته صفحة القناة في الفيس بوك للمتحدث باسم كتلة النصر فلاح الخفاجي.

(26 حزيران 2019)

اعتداء قوات مكافحة الشغب على فريق تصوير قناة الايام المتكون من المراسل ظفر علي، والمصور حيدر مهدي، خلال تغطية تظاهرة لخريجي الدراسات العليا، امام مكتب رئيس الوزراء في منطقة العلاوي وسط بغداد.

(28 حزيران 2019)

منع مجلس محافظة كربلاء، الصحفيين من تغطية جلسة اختيار محافظ جديد للمحافظة، بعد ان حول المجلس الجلسة من طارئة الى سرية.

***

وأكدت، أن “غياب الوعي القانوني وعدم تنظيم عقود مع المؤسسات الاعلامية كان سبباً في اقصاء العشرات من الصحفيين والصحفييات، بسبب تعبيرهم عن ارائهم في مواقع التواصل الاجتماعي، او اسباب اقتصادية وسياسية”، محملةً “رئاسة مجلس النواب العراقي، مسؤولية عدم تشريع قوانين تحمي حقوق الصحفيين، داخل وخارج مؤسساتهم، والاكتفاء بقانون حماية الصحفيين رقم 21 لسنة 2011، المطروح للتعديل، ولم يُحرك من ادراج المجلس لاسباب يقف خلفها جهات سياسية”.

وشددت على ضرورة “تفعيل القوانين المتعلقة بحقوق الصحفيين العاملين في المؤسسات الاعلامية الاهلية وتنظيم عملهم اسوة بنظرائهم في المؤسسات الحكومية، وايقاف التسريح غير المبرر لهم”.

وتهيب النقابة بالجهات التنفيذية بالعمل على انهاء ملف الافلات من العقاب في القضايا الخاصة بالصحفيين، ومنع التجاوزات من قبل القوات الامنية بسبب مطالبتهم بموافقات رسمية للتصوير في مناطق العاصمة بغداد، لان كل ما ذكر انفاً هو انتهاك للدستور العراقي الذي كفل للصحفيين حرية العمل الصحفي.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل