fbpx
Shadow Shadow

"قرار المنع لا يسري على جميع الكليات"

جامعة بغداد تلغي حفلات التخرج.. والطلبة يهددون بالاعتصامات

15:38 الأربعاء 20 مارس 2019
article image

بغداد – ناس

من حنين الخليلي

في كل عام.. ينتظر طلبة المرحلة الرابعة نهاية حقبة دراسية استمرت 16 عاماً لإقامة الاحتفالات بمناسبة تخرجهم من الكليات، حيث اصبحت حفلات التخرج ركناً ثابتاً واساسياً في الجامعات العراقية.

لكن هذا العام كان مختلفاً بالنسبة لطلبة جامعة بغداد، في مجمع الجادرية وسط العاصمة، حيث الغت رئاسة الجامعة جميع احتفالات الطلبة داخل حرم الجامعة دون سابق انذار، ما ادى إلى سخط الطلبة خصوصاً بعد صرف مبالغ طائلة في التحضير الاحتفالات.

واصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في وقت سابق من العام الماضي، قراراً يلزم الجامعات منع احتفالات طلبة المرحلة الاخيرة بالتخرج في داخل كلياتهم، فيما هدد الطلاب بالتظاهر اذا ما تم تطبيق هذا القرار.

وتشيع حفلات التخرج كعرف جامعي في الأعوام الاخيرة، متنوعة بين “الحنة” و”التنكرية”، وحتى في اليوم المخصص لالتقاط الصورة المركزية للكلية فانهم يقيمون احتفالا بها، ناهيك عن حفلة اخرى في قاعة خارج الجامعة.

الجامعة في انتظار قرار الوزارة

وفي هذا الشأن قال مصدر في رئاسة جامعة بغداد، لـ “ناس”، اليوم (20 اذار 2019)، إنه “لا يوجد قانون ينظم الاحتفال داخل الجامعة”، مبيناً أن “قرار المنع الصادر عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لم يصل الى الجامعة حتى الان”.

وأضاف المصدر الذي اشترط عدم الكشف عن أسمه، أن “على الطلاب تقديم طلب إلى رئاسة الجامعة لإقامة حفلات التخرج، لكن حتى اليوم لم يتم تقديم اي طلب من قبلهم”.

وأشار المصدر، إلى أن “الوزارة تريد ان تختصر الحفلات بحفلة واحدة مركزية تكون لكل كليات الجامعة، وتكون بعد اعلان النتائج”.

 

“اعتصامات وتظاهرات”

من جانبه لفت احد طلبة جامعة بغداد، في حديث لـ “ناس”، اليوم (20 اذار 2019)، إلى أن “الجامعات الاهلية وجامعات النهرين والمستنصرية والتقنية، جميعهم اقاموا حفلاتهم بالتخرج”، مستطرداً بالقول إن “جامعة بغداد في مجمع باب المعظم، ايضاً اقامت الحفلات الخاصة بالتخرج، لكن فقط مجمع الجادرية منع الاحتفال وطبق القرار بحذافيره”.

فيما أشار طالب اخر، إلى رفضه منع اقامة الحفلات، مبيناً أن “هذا هو حق للطلاب بعد مسيرة 16 عاما من الدراسة”.

وأضاف الطالب الذي فضل عدم ذكر أسمه، أن “هذه الحفلات لا تخرج عن القيم الاخلاقية والقانونية للجامعة، وليس هناك داع لمنعها”، لافتاً إلى أن “الطلاب ينتظرون جواب الرئاسة يوم الاحد القادم، واذا لم تتم الموافقة فانهم سيقدمون على التظاهر والاعتصام امام رئاسة الجامعة”.

وفي السياق، قالت احدى الطالبات، إن “الوزارة تعترض كل عام على الاحتفالات، ثم تسمح في النهاية بالاحتفال لان الطلاب يصرون على موقفهم”.

وأكدت الطالبة، أن “الاموال التي دفعت لاقامة الحفلات ليست بالقليلة، بعيداً عن الملابس ومواد التجميل والاكسسوارات، ولن نسمح بضياع تعبنا بدون اقامة حفلتنا، نريد ان نفرح بما وصلنا اليه وهذا من حقنا”. وأضافت “اذا تم منعنا سنعتصم ونتظاهر امام رئاسة الجامعة، وسنحتفل في النهاية”.

من جانبه، قال علي رحيم، وهو متعهد حفلات جامعية، إن “عمادة الكلية اخلت مسؤوليتها من قرار المنع، حيث قالت عندما اعترض الطلاب على رفضهم لاقامة الحفلة، ان رئاسة الجامعة هي من رفضت”.

وشدد رحيم، على “عزم الطلاب الذهاب الى رئاسة الجامعة يوم الاحد، واذا لم يتغير قرار المنع فانهم عازمون على التظاهر حتى الحصول على حقهم المشروع”.

وحاول “ناس”، الاتصال بوزارة التعليم العالي، لكن هاتف المتحدث باسم الوزارة لم يجب على الاتصالات المتكررة.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل