Shadow Shadow

ما هي طريقة التعامل مع الأموات؟

“جامعة الجثث” في الموصل تتحدث لـ”ناس” عن عملها ومحاكمتها وبراءتها: هذا ما حدث

22:40 الأحد 12 مايو 2019
article image

بغداد- ناس

من: محمد جهادي

تطغى “رائحة الجثث” على شذا الزهور في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى- لتراكم النفايات- رغم مضي أكثر من عام على انتهاء الحرب مع تنظيم داعش. وتحدثت الناشطة سرور الحسيني، بارتياح، بعد براءتها من التهم الموجهة إليها بشأن رفع الجثث من المدينة القديمة، قائلة :”توقفت عن عملية انتشال الجثث”.. وصمتت !

وكان المرصد العراقي لحقوق الإنسان قد قال في وقت سابق، إن جُثث القتلى الذين سقطوا أثناء العمليات العسكرية التي جرت في الساحل الأيمن من مدينة الموصل، مازالت تحت الأنقاض بعد 7 أشهر على المعارك في المدينة.

وقالت الحسيني في حديث لـ “ناس” اليوم (12 آيار 2019)، ان “المدينة القديمة في الساحل الايمن لمدينة الموصل، مازالت فيها جثث ضحايا الحرب مع تنظيم داعش، وهي بالالاف”، لافتة الى “توقفها عن عملية البحث عن الجثث تحت الانقاض؛ لم توضح اسباب توقفها”.

وتسببت “جثث الضحايا” العالقة تحت الانقاض، بانتشار امراض وبائية، وان هناك حالات مرضية طالت سكان أهالي الموصل، وفقا لناشطين حقوقيين.

واوضحت الناشطة المصلاوية، الفرق في التعمل بين الجثث المعلومة والمجهولة الهوية قائلة إن “الجثث المعلومة يتم انتشالها من قبل فرق الدفاع المدني، اما الجثث المجهولة فهي من حصة وزارة الصحة والبيئة والطب العدلي”. وفي سياق متصل عزت الحسيني  “عدم حضور محافظ نينوى المقال نوفل العاكوب الى جلسة الحكم إلى الخلافات السابقة بينها وبين العاكوب”.

وقررت محكمة الجنح في محافظة نينوى الناشطة الموصلية سرور الحسيني، اليوم الاحد، تبرئة الحسيني من التهمة الموجهة إليها من قبل محافظ نينوى المقال نوفل العاكوب،كما اعلنت عن غلق القضية.

وكان محافظ نينوى المقال نوف العاكوب رفع دعوى قضائية ضد الناشطة سرورو الحسيني؛ وذلك لعدم حصولها على الموافقات الرسمية.

وسرور الحسيني: ناشطة مدنية من الموصل، وقائدة لفريق تطوعي مهمته، رفع الجثث، وقد أمضت شهورا في هذه المنطقة تحاول رفع الجثث المتفسحة وتسليمها للطب العدلي أو البلدية.

وقالت إن “الأرض زلقة لا تسطيع المشي بها والعظام مُلتصقة بها والرائحة لا تطاق”.. هكذا وصفت الحسيني إحدى الغرف التي وجدت فيها عددا كبيرا من الجثث، وبعد انتشالها أحرق الفريق الغرفة التي كانت تحوي على الجثث؛ لقتل الجراثيم التي فيها.

www.nasnews.com

إقرأ أيضا: “جامعة الجثث”: انتشلت نحو ألف جثة من تحت حطام المدينة..

www.nasnews.com

فيما اعلنت مديرية الدفاع المدني في بيان سابق، تابعه “ناس” أن “فرق الدفاع المدني انتشلت نحو 1900 جثة من تحت الأنقاض التي خلفتها المعارك في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى (على بعد 400 كلم شمالي بغداد)”.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل