fbpx
Shadow Shadow

التقنيات الأهلية تشعل فتيل الغضب..

“ثورة العلوميين”.. تظاهرة مركزية أمام البرلمان!

14:06 الأحد 16 يونيو 2019
article image

بغداد – ناس

جددت الموافقة الاخيرة لوزارة الصحة على تعيين كافة خريجي الكليات التقنية الطبية “الأهلية” وشمولهم بالتعيين المركزي، غضب خريجي كليات العلوم في الجامعات الحكومية، الذين ملأوا صفحات الشخصيات السياسية خلال السنين الاخيرة بمطالبات متكررة بـ”انصافهم”.

"ثورة العلوميين".. تظاهرة مركزية أمام البرلمان!

وقررت وزارة الصحة الخميس الماضي، تعيين خريجي الكليات التقنية الأهلية من 2010 وحتى 2018، واعتبارهم مشمولين بالتعيين المركزي.

واثار هذا القرار استياء خريجي كليات العلوم الذين يعتبرون انفسهم اكثر حقا بالالتفات نظرا لكونهم يطالبون بحقوقهم منذ وقت ليس بالقليل، بالاضافة الى كونهم خريجي جامعات حكومية وصلوا الى هذه الكلية بعد حصولهم على معدلات عالية نسبيا في الاعدادية لتمكنهم من الدخول إلى كلية العلوم التي تعتبر ثالث أعلى مرتبة بعد الطب والهندسة، فيما ذهبت الحكومة الى حل مشكلة خريجي التقنية الاهلية، متناسية “الشريحة العلومية”.

"ثورة العلوميين".. تظاهرة مركزية أمام البرلمان!

ومنذ ايام يحشد خريجو العلوم لتظاهرة هي الثانية من نوعها، بعد تظاهرة اعتبروها “مخيبة” لان الحضور فيها لم يكن بالمستوى المطلوب، الا ان القرار الاخير الذي جاء بصالح التقنية الاهلية، وفر زخما كبيرا من الاستياء والاندفاع للتحضير الى تظاهرة ستضم “الاف الخريجين”، ومن كل المحافظات العراقية، والتي من المفترض ان تنظم امام مبنى مجلس النواب، الثلاثاء القادم (18 حزيران الجاري)، حتى وصل الامر الى ان اعلن بعض المتظاهرين انهم سيتكفلون باجور النقل من لايستطيع تحمل كلفة القدوم من المحافظات.

"ثورة العلوميين".. تظاهرة مركزية أمام البرلمان!

وتتلخص مطالب “العلوميين” بتعديل قانون التدرج الطبي، وشمول خريجي كليات العلوم بالتعيين المركزي، كون المختبرات الطبية تحتاج التخصصات الرئيسية في كليات العلوم وهي “البايولوجي والكيمياء”، اضافة الى حاجة الاقسام الاخرى في الدوائر التابعة لوزارة الصحة لخريجي علوم الفيزياء وغيرها من التخصصات الاخرى.

"ثورة العلوميين".. تظاهرة مركزية أمام البرلمان!

ولايعتبر المجال الصحي هو المجال الوحيد الذي من الممكن استثمار خريجي هذه الاقسام فيه، فوزارات البيئة والصناعة والتربية والموارد المائية والكثير من الوزارات الاخرى تحتاج الى متخصصين في الكيمياء والبايولوجي على حدٍ سواء، الا انه ولكون مشكلة التعيين مشكلة عامة في كل الوزارات، دفع العلوميين للجوء الى المطالبة بتعديل قانون التدرج الطبي لضمان التعيين المركزي لاقسام متعددة ومختلفة حتى للممرضين، ويتغاضى عن شريحة تعتبر من أهم التخصصات في المستشفيات الحكومية لحاجة المختبرات لهم.

"ثورة العلوميين".. تظاهرة مركزية أمام البرلمان!"ثورة العلوميين".. تظاهرة مركزية أمام البرلمان!

ووصلت مطالب خريجي العلوم الى اغلاق هذه الكلية الى الابد، كونهم من اكثر الشرائح تعرضا للظلم, لانهم غير “محددي الهوية”، حيث لا يشملهم قانون التدرج الطبي ضمن التخصصات الطبية، ولا هم محسوبين على كليات التربية لكي تحتويهم التعيينات الخاصة بوزارة التربية واعتبارهم مدرسين، خاصة وان العراق لايمتلك وزارة تتخصص وتعنى بشأن البحث العلمي لتضم هذه الطاقات العلمية في مختبراتها البحثية.

"ثورة العلوميين".. تظاهرة مركزية أمام البرلمان! "ثورة العلوميين".. تظاهرة مركزية أمام البرلمان!

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل