fbpx
Shadow Shadow

قبيل موسم الفيضانات

توضيح من الحكومة حول سد الموصل بعد انسحاب الأميركيين والإيطاليين

19:42 الأربعاء 29 يناير 2020
article image

ناس – بغداد

أعلن وزير الموارد المائية جمال العادلي، الأربعاء، استكمال الاستعدادات لموسم الفيضانات في سد الموصل، وفيما أشار إلى تأثير أزمة الغاز المستورد على انتاج الكهرباء، أكد أن سد الموصل سيتضرر نظراً لدخول سد أليسو التركي الخدمة بطاقة خزنية كبيرة.

وقال العادلي خلال زيارته سد الموصل وفقا لبيان الوزارة الذي تلقى “ناس” نسخة منه، اليوم (29 كانون الثاني2020)، إن “زيارتنا اليوم الى سد الموصل جاءت بعد 4 اشهر بعد استلام العراق للسد بكل تفاصيله وخروج الشركة الايطالية، والفريق الاستشاري الاميركي، الذي كان يشرف على السد”.

وأوضح، أن “الكوادر العراقية كانت تواكب العمل قبل انسحاب الفرق الأجنبية، عبر فترة تدريب”، مبيناً أن “خزيننا في العام الماضي كان كبيرا جدا، وقد تجاوز الكمية المحددة بعد استشارة الشركة المختصة”.

كما بين الوزير، أن “الوزارة أثبتت أن لديها كوادر قادرة على أي عمل هندسي”، مشيراً إلى “استعداد وزارته لموسم الفيضانات، في ظل توقع كميات كبيرة من الأمطار”.

وأكد أن “سد اليسو في تركيا دخل للخدمة بمستوى خزن بحدود مليارين ونصف، على أن يصل إلى 10 مليار وفق المقرر له”، لافتاً إلى أن “السد سيحد من كميات الماء القادمة إلى سد الموصل”.

وبشأن العمل في سد بادوش وسد مكحول، قال العادلي “قدّمنا على تنفيذها مع وزارة التخطيط، وبقي فقط وجود السيولة المالية، والأولوية الآن لسد مكحول بالدرجة الأولى وستقوم الوزارة بإنشاء الجزء الأكبر منه”.

وبين الوزير، أن “الإنتاج الزراعي حطم العام الماضي الرقم القياسي، بحوالي 6 ملايين دونم من الحنطة والشعير، وبذلك فقد تجاوزنا المخطط الزراعي لعام 2035″، موضحاً أن “الخطة الزراعية لهذا العام ستكون بنفس المساحة”، فيما توفع “موسماً زراعياً واعداً”.

ونفى الوزير، أن “تكون مشكلة الكهرباء هذا العام متعلقة بإنتاج السدود من الطاقة”، لافتاً إلى أن “الأزمة ترتبط بتجهيز الغاز المستورد من دول الجوار”.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل