fbpx
Shadow Shadow

وفد كبير يزور العاصمة قادماً من رام الله

تقرير: هذا ما يبحث عنه رئيس الوزراء الفلسطيني في بغداد

17:18 الإثنين 15 يوليو 2019
article image

بغداد- ناس

كشف المتحدث باسم الحكومة الفلسطينية، عن أهداف زيارة رئيس الحكومة الفلسطينية محمد اشتيه الى العاصمة بغداد التي بدات رسميا، اليوم الإثنين، بلقاء رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي.

وجاء في تقرير نشرته وكالة “العين الاخبارية” نقلا عن  المتحدث الرسمي باسم الحكومة الفلسطينية ابراهيم ملحم وتابعه “ناس” اليوم (15 تموز 2019) قوله ان “الزيارة تأتي في ظل مساعي الانفكاك الاقتصادي عن إسرائيل في عديد من القطاعات كالصحة والزراعة والطاقة والغذاء”.

واضاف إن “الزيارة التي تستمر يومين ستبحث أوجه تعزيز التعاون والشراكة بين البلدين، وبعد أيام من توقيع حكومتنا مع نظيرتها الأردنية حزمة اتفاقيات اقتصادية في مجال الطاقة والجمارك”.

كما نقلت “العين الاخبارية” عن مصادرها الخاصة أن “الزيارة تهدف كذلك إلى بحث الحكومة الفلسطينية عن بدائل وتنوع في مصادر التزود بالوقود المبيع في السوق الفلسطينية، إذ تعد إسرائيل المصدر الأوحد له حاليا”.

وقالت المصادر إن “الحكومة الفلسطينية ستنظر في إمكانية تزويد العراق الجانب الفلسطيني بحاجته من الوقود عبر الأراضي الأردنية على شكل خام أو وقود مكرر وفق المواصفات الأوروبية المعمول بها لدى اسرائيل”.

ويسمح بروتوكول “باريس الاقتصاد المنظم للعلاقة الاقتصادية بين إسرائيل وفلسطين”، باستيراد الأخيرة الوقود شريطة مطابقته للمواصفة الأوروبية، وعدم وجود فارق في السعر يزيد أو يقل عن 15% عن المبيع في السوق الإسرائيلية، حسب تقرير الوكالة.

ووفقا للمصادر فقد تستورد فلسطين 100% من حاجتها من الوقود من خلال إسرائيل بكمية شهرية تتراوح بين 65 و70 مليون لتر تتوزع بين الضفة الغربية وقطاع غزة.

وتابعت انه “لا تملك الحكومة الفلسطينية مصفاة لتكرير النفط الخام، بل تستورد الوقود جاهزا من إسرائيل، وستكون أمام تحديات تكريره في السوق الأردنية ضمن المواصفات الأوروبية أو نقل الخام من العراق إلى المصفاة الإسرائيلية”.

ولفتت الى ان “فلسطين تدير ظهرها لميناء أسدود الإسرائيلي وتعتمد على العقبة للاستيراد، وفي كلا الخيارين، فإن الحكومة الفلسطينية ستصطدم بموافقة إسرائيلية، سواء لبناء المصفاة أو للتزود بالوقود من الجانب الأردني عبر صهاريج أو في حالته الخام عبر خط الأنابيب”.

وأشارت المصادر إلى أن “الاردن لا يعمل بالمواصفات الأوروبية فيما يتعلق بالوقود المكرر والمبيع في السوق المحلية، وهو الأمر الذي قد يصعب على الجانب الفلسطيني، لتنويع مصادر التزود بالوقود من غير إسرائيل في الوقت الحالي”.

ويشارك في زيارة العراق، إلى جانب رئيس الوزراء محمد اشتيه، وفد مكون من وزير المالية شكري بشارة، ووزير الاقتصاد خالد العسيلي، ووزير الخارجية رياض المالكي، ووزير الزراعة رياض العطاري.

ويخوض العراق والأردن حاليا مفاوضات متقدمة للبدء بتنفيذ بناء خط أنبوب لنقل النفط من مدينة البصرة جنوب العراق إلى مدينة العقبة (أقصى جنوب الأردن) على البحر الأحمر بهدف فتح أسواق جديدة للخام العراقي.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

على مدار الساعة

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل