Shadow Shadow

قال إن الشركة خسرت 13% قيمتها

تقرير: من هي الدول التي حظرت “بوينغ 737 ماكس” بعد حادثة الطائرة الاثيوبية؟

15:18 الأربعاء 13 مارس 2019
article image

بغداد – ناس

دفع حادث تحطم طائرة 737 ماكس 8 التابعة للخطوط الجوية الإثيوبية، في جنوب شرق أديس أبابا، الذي قتل فيه 157 شخصاً، دول عدة الى اتخاذ قرار بعدم استخدام تلك الطائرة في خطوطها الجوية، لتكرار الحادثة للمرة الثانية بعد ان حصلت لاول مرة في اندونيسيا تشرين الثاني 2018.

وكان ضحايا الحادث من جنسيات مختلفة، وهم 32 كينيا و 18 كنديا و 9 إثيوبيين و8 إيطاليين و8 صينيين و8 أميركيين و7 فرنسيين و7 بريطانيين و6 مصريين و5 ألمانيين و4 هنديين.

ورصد “ناس”، اليوم (13 اذار 2019)، ابرز الدول التي حظرت هذه الطائرة، حيث قررت دول فرنسا وبريطانيا وألمانيا والبحرين وأستراليا، حظر تحليق طائرة 737 ماكس 8، تحسبتً لتكرار الحادث مجدداً.

ومنعت فرنسا وإيرلندا، أمس الثلاثاء، طائرات بوينغ 737 ماكس من التحليق في مجالاتها الجوية.

اما لندن فقد أعلنت هيئة الطيران المدني في المملكة المتحدة في بيان أنها قررت “اتخاذ إجراء احترازي يقضي بإيقاف رحلات الركاب من أي مشغل يصل إلى الأجواء البريطانية أو يغادرها أو يحلق فوقها إذا كانت الطائرة من هذا الطراز”، وفي دبلن، أعلنت هيئة الطيران المدني الإيرلندية أنها “قررت تعليق عمليات جميع أنواع طائرة بوينغ 737-ماكس مؤقتا ومنعها من دخول المجال الجوي الإيرلندي والخروج منه، نظرا لحادثين مميتين لهذه الطائرة في الأشهر الأخيرة”.

وأغلقت ألمانيا مجالها الجوي أمام طائرات البوينغ 737-ماكس 8، وفقا لما قاله وزير النقل أندرياس شوير، إن “السلامة قبل كل شيء، وحتى استبعاد كل الشكوك، أمرت بإغلاق الفضاء الجوي الألماني أمام البوينغ 737-ماكس ابتداء من هذه اللحظة”.

وشملت القائمة ايضاً سنغافورة وعُمان وماليزيا والهند والأرجنتينية والنرويج وألمانيا والصين وإندونيسيا والولايات المتحدة

وأعلنت كينيا الحداد بعد تحطم الطائرة، ومع وجود 32 من مواطنيها على متن الطائرة، وكانت البلد الأكثر تضرراً من المأساة، ونيروبي هي أيضاً المركز الإقليمي للأمم المتحدة التي تضررت بقسوة من الكارثة.

وكان على متنها مندوبون كانوا سيحضرون المؤتمر السنوي لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة، الذي افتتح الإثنين في العاصمة الكينية.

وتدهورت اسعار أسهم شركة بوينغ إثر حادث اثيوبيا، الى فقدانها 13 بالمئة من قيمتها، في أكبر انخفاض في أسعار أسهم الشركة منذ عقدين تقريبا.

ومن الجدير بالذكر أن طائرات بوينغ 737 بكافة تحويراتها، والتي ما لبثت تستخدم منذ 50 عاما، تعد أكثر طائرات نقل الركاب مبيعا في العالم، وينظر اليها على انها أكثر الطائرات اعتمادا.

وكان التحوير الجديد ماكس 8، الذي يتميز بمحركات أكبر حجما وأقل استهلاكا للوقود، قد دخل مجال الخدمة في عام 2017، وكانت بوينغ قد أوصلت أكثر من 350 من النموذج الجديد لشركات الطيران بنهاية شهر كانون الثاني 2019.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

Loading ... Loading ...

ما هو نوع موادك المفضلة

Loading ... Loading ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل