Shadow Shadow

محلل: اسرائيل ستشارك رمزياً فقط

تقرير روسي يدرس مشاركة إسرائيل في حلف “الخليج”.. إيران تنتظر ذلك بشغف

19:28 الأربعاء 07 أغسطس 2019
article image

بغداد – ناس

سلط تقرير روسي، الضوء على قدرة إسرائيل على المشاركة في التحالف الدولي لحماية مياه الخليج، فيما اعتبر محللون إنه من السذاجة أن تقترب إسرائيل من ايران، فذلك سيكون مفتاحاً للحرب الذي تنتظرها إيران لتخليص نفسها من الحصار.

وقال وزير الخارجية الإسرائيلية يسرائيل كاتس في وقت سابق، إن بلاده ستشارك في التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة لتأمين الملاحة البحرية في الخليج.

ونقلت وكالة سبوتنيك الروسية في تقرير تابعه “ناس” اليوم (7 آب 2019)، عن المحلل الإسرائيلي بنحاس عنبري قوله: إن “الأولوية حالياً في الداخل الإسرائيلي لصالح الانتخابات، نحن في موسم الانتخابات، وفي حال كان هناك أي تصريحات أو شيء فهي غير مهمة بالنسبة للداخل الإسرائيلي، لأن السياسة الداخلية الإسرائيلية تسيطر على العناوين”، مضيفاً: “من الناحية السياسية هناك تطورات واضحة للعيان”.

أما المحلل الإماراتي أحمد السياف فيرى أن المشاركة ستكون رمزية، ويضيف: “أتوقع أن تكون مشاركة إسرائيل عبارة عن فرق استطلاع جوية، ولن تشارك بقوات بحرية أو قوات عسكرية أرضية”.

أما المحلل الإيراني أمير الموسوي فلا يرى إمكانية مشاركة إسرائيل في التحالف بأي شكل، ويتابع: “التحالف كله مبهم، والإسرائيليون ليس لديهم القدرة اللوجستية للمجيء إلى الخليج، ومن الممكن أن يرفعوا علمهم فوق إحدى الفرقاطات لإثبات وجودهم، وسيكونوا مشكورين”.

وأضاف،: “أعتقد أن كل ذلك زوبعة في فنجان، وفقط هم يريدون أن يقولوا أنهم موجودون في الساحة الدولية والإقليمية، وإلا هم أقل بكثير من أن يُظهروا وجوداً لهم في هذه المنطقة الحساسة”.

وعما إذا كانت الخطوة الإسرائيلية ستزيد التوتر القائم في منطقة الخليج، قلل الخبير الإسرائيلي بنحاس عنبري من أهمية المشاركة الإسرائيلية، ويوضح: “المشاركة الإسرائيلية لن تزيد التوتر أبداً، وإذا شاركت إسرائيل أم لم تشارك فلن تتغير الحالة هناك، فالتوترات في الخليج ليست بسبب إسرائيل”.

ويضيف: “الإيرانيون دائما يهددون في كل شيء، وهذا أسلوبهم، وهم لا يهددون فقط إسرائيل، بل كل الأطراف”.

أما الإماراتي أحمد السياف فيرى أن إيران تنتظر هذه الفرصة لجذب الأطراف إلى حرب معها، “هذه أمنية إيرانية بأن تسحب الأطراف إلى ميدانها في هذا الوقت، ومن المهم جداً أن يعلم الجميع بان أيران تحاول إثارة أي مشكلة لتدخل في معركة حقيقية، لأن المعركة هي التي تنجي إيران، سواء كانت مع الولايات المتحدة أو مع إسرائيل أو مع أي دولة أخرى، وهذا ما يكسر طوق الحصار الذي يخنقها”.

وأشار إلى أنه “علاوة على ذلك الأمور العقائدية في حال نشبت الحرب بين إيران وأمريكا أو إسرائيل، ستستخدم مسألة المسلم والكافر والجنة والنار، وهذه فرصة لن تمنحها إسرائيل أو أمريكا ولا حتى أي من دول الخليج لإيران، وسيتركونها هكذا تتحدث وتتكلم من دون فعل”.

فيما يعتبر أمير الموسوي من إيران أن التحالف بحد ذاته هو خطر على المنطقة، ويتابع: التحالف كله إعلان حرب وإيران سترفضه 100%، وأي تواجد عسكري ستعتبره غير شرعي إذا كان من دون التنسيق معها، وإذا حضر الصهاينة سيزيد الطين بلة، وأعتقد أن الأمور ستتعقد أكثر، وستكون الممرات المائية في الخليج وباب المندب والبحر الأحمر في خطر وستكون غير آمنة.

ويختم قائلا: لا أعتقد أن الأمر سيقتصر على مضيق هرمز، بل ستتسع إلى أكثر من ذلك بكثير، لذلك أعتقد أن التحالف الدولي سيرفض الوجود الصهيوني إذا ما تشكل، لأنه سيكون ذريعة لأي توترات في المنطقة لاحقا.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل