fbpx
Shadow Shadow

تقرير حكومي: شركة عراقية تبيع نفطها لأخرى عربية بالخسارة!

15:54 السبت 14 سبتمبر 2019
article image

بغداد – ناس

كشف تقرير حكومي رقابي، عن مخالفات في عقد الشراكة بين الشركة العربية البحرية لنقل البترول، وشركة ناقلات النفط العراقية، فيما سلطت الضوء على عدم تحقيق ربح لشركة ناقلات النفط العراقية.

وأظهرت وثائق اطلع عليها “ناس” اليوم (14 ايلول 2019)، إنه “تم بيع ونقل كافة الكميات من المنتجات النفطية إلى الشركة العربية البحرية دون إجراء مزايدة علنية، بالاستناد إلى البند الرابع الفقرة (ب) من عقد الشراكة المبرم حسب موافقة مجلس الوزراء وموافقة وزارة النفط على قرار مجلس ادارة الشركة، التي تقضي بـ”تلتزم الشركة العربية بنقل وبيع الكميات المنتجة من النفط الاسود المتوفرة في المصافي وباتفاق الطرفين”، والبند التاسع عشر من العقد الذي يقضي بـ”يكون تفريغ وشحن النفط الخام ومشتقاته حصري للشركة العربية ولايحق لشركة ناقلات النفط العراقية تكليف اي طرف اخر بذلك ومهما تكن الاسباب الا في حالة تعثر الشركة العربية في تلك المهمة”.

وأشارت الوثائق إلى “عدم قيام الشركة العربية البحرية لنقل البترول بتقديم خطاب ضمان حسن التنفيذ خلافاً للفقرة (د من البند ثانيا) من المادة 9 من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية والضوابط الملحقة بها”، مبينة أنه تم توجيه سؤال الهيئة الرقابية بخصوص ذلك ولم تتم الاجابة.

وبينت الوثائق أن “شركة الناقلات العراقية، لم تحقق أي ربح مباشر من عملية المتاجرة بمنتوجي النفثا والبنزين، كونها تبيع إلى الشركة العربية البحرية بنفس سعر الشراء وبالخصم السعري الممنوح لها”.

وأظهرت الوثائق ان “شركة ناقلات النفط العراقية قامت ببيع منتوج البنزين الى الشركة العربية بخصم سعري بلغ 91 دولار للطن، في حين ان الخصم السعري الممنوح لها 20 دولار للطن من قبل شركة توزيع المنتجات النفطية”، مبينة ان “شركة ناقلات النفط العراقية تحميلت خسارة بمقدار 71 دولار للطن”.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل