fbpx
Shadow Shadow

تيار الحكمة ينفي..

تقرير: المالكي والحكيم منزعجان من تقارب الصدر والعامري.. والاشتباك في الصيف!

11:08 الإثنين 25 فبراير 2019
article image

بغداد – ناس

قالت صحيفة الاخبار اللبنانية، التابعة لحزب الله بزعامة حسن نصرالله، الاثنين، إن زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي ورئيس تيار الحكمة عمار الحكيم، “يشعران بإقصاء ممنهج في آلية اتخاذ القرار السياسي من قِبل (هادي) العامري (زعيم تحالف الفتح)، و(مقتدى) الصدر (زعيم التيار الصدري)”.

ونقلت الصحيفة في تقرير تابعه “ناس” اليوم (25 شباط 2019)، عن مصادر في دولة القانون القول إن “المالكي منزعج” من التقارب بين الصدر والعامري”، مشيرة إلى أن “الأمر نفسه ينطبق على الحكيم”.

وتقول الصحيفة، إن “المالكي يحاول التمايز عن حليفه في البناء هادي العامري، خصوصاً وأن تقارب الأخير مع تحالف سائرون، المدعوم من زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، أثار امتعاضاً غير معلن لدى المالكي نفسه، على رغم تأكيدات رئيس الوزراء السابق أنه لا يعارض أي تقارب بين الفتح وسائرون، وأن هذا التقارب لا يهدّد تماسك البناء، بل وترحيبه به بهدف إكمال كابينة عادل عبد المهدي الوزارية”.

وتضيف، أنه “بين السر والعلن ثمة تباين كبير”، مضيفة أن “مصادر في دولة القانون تكشف أن المالكي منزعج من هذا التقارب… وهو حال نتقاسمه مع الإخوة في تيار الحكمة، بزعامة عمار الحكيم”.

وتقول الصحيفة، إن “هذا التململ لدى كلّ من المالكي والحكيم تُرجم بتقارب بين الرجلين في الأيام الأخيرة، الهدف منه تشكيل نواة معارضة، يرتقب أن تكون انطلاقتها مع انتهاء المهلة الرقابية لأداء الحكومة، وهذا ما يعزّز الحديث عن أن موعد الاشتباك السياسي في البلاد سيكون مطلع الصيف المقبل”، مشيرة إلى أن “المالكي أبدى انزعاجه من أداء عبد المهدي، قائلاً إن الاستمرار في ظاهرة الشغور الحكومي مؤشر غير مريح، والعمل بالوكالات لا يعطي عملاً قوياً”، وهو ما يؤشر أيضاً، بحسب الصحيفة، إلى نية المالكي “الانتقال إلى صفوف المعارضة، وبحثه عن حلفاء له على هذا الطريق”.

لكن الصحيفة تقول ايضا إن “مصادر الحكمة تنفي حدوث تقارب مع دولة القانون، عادّةً هذه المعلومات عارية من الصحة”.

وبحسب تقرير الصحيفة، فإن قيادات في ائتلاف دولة القانون تأمل “في أن يتمكن المالكي من ضمّ زعيم تحالف النصر حيدر العبادي، إليه؛ أي دمج كتلتَي القانون والنصر في كتلة واحدة”، مشيرة إلى أن “مصادر في تحالف النصر تستبعد هذا السيناريو، “في موقف يعكس عجز قيادة حزب الدعوة عن تحويل قراراتها إلى إجراءات تنفيذية”.

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل