fbpx
Shadow Shadow

"الترحيل محصور بالدول المطالبة باستردادهم"

تقرير: “ارهابيون” من 6 جنسيات في سجون العراق.. قد يُسفّرون إلى بلدانهم

21:24 الإثنين 18 مارس 2019
article image

بغداد – ناس

ناقش تقرير صحيفة “الأخبار اللبانية”، الإثنين، ملف محاكمة عناصر تنظيم داعش من العراقيين والأجانب القابعين في السجون العراقية.

ونقل التقرير الذي تابعه “ناس” اليوم (18 آذار 2019) إعلان رئيس الجمهورية برهم بأن “المدانين من المسلحين الأجانب قد تصدر بحقهم أحكام بالإعدام”، في حين أشار رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، إلى أن “حكومته سترحّل المسلحين الأجانب”، وهو ما أكدته وسائل إعلام أجنبية، بنقلها عن مسؤولين عراقيين أن بغداد “ستساعد الأسرى الأجانب من التنظيم على العودة إلى بلادهم، فيما ستحاكم من يشتبه في ارتكابهم جرائم بحق عراقيين”.

وقبل أيام، نقلت وكالة “رويترز” عن مصدرَين قانونيَّين قولهما إن “بغداد بدأت إجراءات قضائية بحق 14 فرنسياً يشتبه في انتمائهم إلى داعش”، مضيفة أن “الرجال مثلوا أمام قاضي التحقيق في محكمة مكافحة الإرهاب في بغداد في 6 آذار/ مارس الجاري… في خطوة إجرائية استعداداً لمحاكمتهم”، وأشارت إلى أن “الفرنسيين وقّعوا اعترافات تقول إنهم كانوا في الموصل عندما كانت خاضعة لسيطرة داعش»، متوقعة أنه “إذا تمت محاكمة المتهمين في العراق، وأدينوا بارتكاب جرائم ضد البلاد وضد الشعب العراقي، فإنهم قد يعاقبون بالإعدام”.

www.nasnews.com

إقرأ في “ناس”: العراق يغلق الباب: لن نتسلم المزيد من “أجانب داعش”.. المؤبد أو الإعدام لنزلاء “الحوت” الجدد.

www.nasnews.com

وبحسب “الأخبار اللبنانية” فإن مصادر حكومية أوضحت بأن “الترحيل مرتبط بعوائل المسلحين من النساء والأطفال، وتحديداً من المتورطين في عمليات إرهابية في العراق، وضدّ العراقيين، أما الرجال الذين لم يثبت تورطهم في أي عمل مشابه، مِن الذين رُحّلوا من سوريا إلى العراق، فإن العمل سيكون على إعادتهم إلى دمشق مجدداً، أو ترحيلهم إلى بلدانهم”.

وتقول المصادر، في حديثها إلى “الأخبار”، إن “عدد المسلحين الأجانب داخل السجون العراقية يفوق 500 سجين، تتوزّع جنسياتهم بين عربية وأجنبية، أهمها: البلجيكية، والفرنسية، والكازاخية، والسعودية، والتونسية، والمغربية”.

وترسم المصادر، في حديثها، مسار محاكمات المسلحين الأجانب، حيث “تحاكم السلطات العراقية مَن كان ملفه “كاملاً”، ويسري الأمر على المتهمين من الرجال والنساء”.

وأضاف التقرير أن “عملية ترحيل بعض المتهمين ستكون محصورةً فقط بالدول التي تطالب باستردادهم، وهو أمرٌ لم يحصل حتى الآن، وهي مرهونة بشرط أن تكون بين العراق وتلك الدول اتفاقية تبادل سجناء”.

كلمات المفتاح:

رأي

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

رأي

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل