Shadow Shadow

تقرير أميركي يتحدث عن نتائج “حملة الضغط الأقصى” على إيران في سوق النفط العالمية

22:22 الجمعة 05 أبريل 2019
article image

بغداد – ناس

رَسَمَ تقرير موقع “CNN” الجمعة، خارطة التأكيدات الأميركية التي تحدثت عن قطع الطريق على إيران للحصول على مليارات الدولارات من الإيرادات النفطية.

وذكر الموقع الذي تابعه “ناس” اليوم (5 نيسان 2019) أن “وزارة الخارجية الأمريكية كشفت تفاصيل ما وصفته بـ”حملة الضغط الأقصى” على النظام الإيراني، موضحة طرق مواجهتها لإيران عبر العقوبات الاقتصادية والتحركات الدبلوماسية على الصعيد العالمي”.

وأضاف أن “الولايات المتحدة تواصل بناء قدرات الشركاء في دول إقليمية عدة للدفاع عن أنفسهم في وجه التهديدات الإيرانية وتواصل استهداف التحركات الإيرانية وعمليات الحرس الثوري مع حلفائه في دول المنطقة”.

وعن الضغط “الاقتصادي الأقصى” على إيران، قالت الخارجية الأمريكية إن “العقوبات الأمريكية قطعت طريق إيران للحصول على مليارات الدولارات من الإيرادات النفطية، وتخفض صادراتها أكثر من أي وقت مضى. وتم سحب 1,5 مليون برميل من النفط الإيراني الخام من السوق منذ مايو/ آيار الماضي، وستصل مشتريات النفط الإيراني الخام إلى معدل الصفر عما قريب”.

وأوضحت الخارجية الأمريكية – بحسب الموقع – أنه “تم تقييد وصول إيران إلى الإيرادات من بيع النفط الخام على الفور عند البدء بإعادة فرض عقوباتنا في 5 نوفمبر/ تشرين الثاني 2018. وحرمت عقوباتنا النظام من الوصول المباشر إلى ما يصل إلى 10 مليارات دولار من الإيرادات النفطية منذ مايو/ آيار 2018”.

وتابعت الخارجية الأمريكية بالقول إن إدارة الرئيس دونالد ترامب “فرضت عقوبات على أكثر من 970 كيانا وفردا إيرانيا في خلال أكثر من 26 جولة من العقوبات، ويفوق هذا العدد نظيره في أي إدارة في تاريخ الولايات المتحدة”.

وأشارت الخارجية الأمريكية أيضا إلى أن “الاقتصاد الإيراني يهبط بشكل مستمر بسبب سياسات النظام الإيراني السيئة ومواصلة التزامه بالإرهاب وضغطنا الموجه، وفقد الريال الإيراني ثلثي قيمته وتشير التقارير إلى أن إيران تشهد ركودا وبلغ التضخم مستوى غير مسبوق قدره 40%، كما تراجع إجمالي التجارة الإيرانية بحوالي 25% منذ مارس/ آذار 2018”.

وحول زيادة المشاركة الدبلوماسية الدولية في الضغط على إيران، قالت الخارجية الأمريكية إن “بعض الدول مثل المملكة المتحدة، وألمانيا، وفرنسا، والدنمارك، وهولندا، وألبانيا، وصربيا تحركت بمفردها لمواجهة تهديد الإرهاب الإيراني، سواء من خلال استدعاء السفراء أم من خلال طرد الدبلوماسيين الإيرانيين أو حرمان شركة ماهان للطيران من حقوق الهبوط أو وقف السفر بدون تأشيرة”، مضيفة أن “الولايات المتحدة، والمملكة المتحدة، وفرنسا، وألمانيا تواصل محاسبة إيران على تحديها لالتزاماتها الدولية”.

وبحسب موقع CNN فإن واشنطن “تواصل تعطيل شحنات النفط غير الشرعية التابعة لفيلق القدس، وقد تم حرمان أكثر من 75 ناقلة نفط ضليعة في خطط الشحن غير الشرعي من الأعلام التي تحتاج إليها للإبحار”.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل