fbpx
Shadow Shadow

مليارات بغداد "تزعج" البيت الأبيض..

تقرير أميركي: العراق يتحرك لسحب سلك كهرباء إيران بضغط من واشنطن!

18:37 الثلاثاء 27 أغسطس 2019
article image

بغداد – ناس 

قال تقرير أميركي، الثلاثاء، إن العراق يتحرك بـ “ضغط” من الإدارة الأميركية للاستغناء لـ “إيقاف” استيراد الكهرباء من إيران، مقابل الاعتماد على دول عربية خليجية في هذا الملف أبرزها السعودية.

وذكرت صحيفة “وول ستريت جورنال” في تقرير لها تحت عنوان “العراق يتحرك لسحب سلك كهرباء إيران”، ترجمه “ناس” اليوم (27 آب 2019)، إن “بغداد تستعد لاصدار قرار يقضي بوقف استيراد الطاقة الكهربائية من ايران، تحت ضغوطات من واشنطن”.

وأضاف التقرير، أن “الضغط الامريكي على بغداد، قد ازداد مؤخرا، للدفع بها نحو اعتماد مصادر طاقة كهربائية بديلة، منها الاستيراد  من دول الخليج، والاعتماد على المؤسسات الداخلية للبلاد وتطويرها لتحقيق الاكتفاء الذاتي”.

وبين التقرير الأميركي، أن “الاستثناء الأميركي الذي منح لبغداد لتستمر باستيراد الطاقة الكهربائية، ومادة الغاز لتشغيل المحطات الداخلية، بدا يزعج واشنطن، حيث باتت تحاول الحد منه لما يوفره للنظام الايراني من تمويل”.

وكانت شبكة برس تي في الايرانية قد اكدت في وقت سابق، دفع الحكومة العراقية مبالغ بــ “المليارات” من الدولارات، الى المصرف الايراني المركزي، كاجور عن الطاقة الكهربائية والغاز التي يستوردها العراق، حيث يرجح ان تكون هذه المبالغ هي التي ازعجت واشنطن نحو مزيد من الضغط على بغداد، حسب الصحيفة الاميركية.

وفي بداية نيسان 2019، وقعت الرياض وبغداد، حزمة من مذكرات التفاهم، أبرزها مذكرة ستقوم السعودية بموجبها بتزويد العراق بالطاقة الكهربائية.

وقالت بيانات رسمية تابعها “ناس” في حينها أن “المذكرات شملت عدة مجالات منها الطاقة والتعليم والصحة والتجارة وغيرها من الأمور التي تهم البلدين، مشيرا إلى أن توقيع المذكرات جرى في دار الضيافة بمجلس الوزراء وسط بغداد.

كذلك تعهدت السعودية بتقديم منحة للعراق قدرها مليار دولار لبناء مدينة رياضية في بغداد، وذلك في مستهل زيارة يجريها مسؤولون سعوديون للعراق تستمر يومين، تهدف لتعزيز الروابط بين البلدين، حسب وكالة “واس” السعودية.

يشار إلى أن العراق يستورد الكهرباء من إيران، لتغطية جزء من نقص الطاقة في البلاد منذ سنوات طويلة، حيث تعرضت البنى التحتية للطاقة إلى التدمير والإهمال، جراء عقود من الحروب والحصار.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل