Shadow Shadow

تغطية شاملة للقمة العربية في تونس أولاً بأول

14:15 الأحد 31 مارس 2019
article image

ناس – بغداد 

قال الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط يوم الأحد إن تدخلات إيران وتركيا في شؤون عدد من الدول العربية فاقمت الأزمات فيها وأبعدتها عن الحل.

وأضاف في افتتاح القمة العربية في تونس ”التدخلات من (جانب) جيراننا في الإقليم، خاصة من إيران وتركيا، فاقمت من تعقد الأزمات وأدت إلى استطالتها واستعصائها على الحل“.

وانطلقت، الأحد، أعمال القمة العربية في دورتها الثلاثين على مستوى القادة، في العاصمة التونسية، وسط غياب عدد من القادة العرب.

وستتناول القمة بناء على ما رفعه وزراء الخارجية العرب، في ختام اجتماعاتهم التحضيرية للقمة، نحو 20 بنداً يتصدرها القضية الفلسطينية والأزمة السورية، والوضع في ليبيا واليمن، بجانب مشروع قرار يرفض الإعلان الأمريكي بشأن الجولان السوري المحتل.

وباستثناء سوريا المجمدة عضويتها، يغيب 8 زعماء عن القمة.

ولا يزال مقعد سوريا مجمدًا منذ 2011، وسط نقاش في الأشهر الأخيرة حول إمكانية عودتها مجددًا إلى الجامعة العربية، إلا أن هناك تحفظات تحُول بين ذلك، وفق تصريحات الجامعة.

ويغيب كل من الرئيسين السوداني عمر البشير، والجزائري عبد العزيز بوتفليقة، والسلطان العماني قابوس بن سعيد.

والقمة العربية 2019، هي القمة الثالثة التي تستضيفها تونس، حيث سبق وأن عقدت قمتان فيها عامي 1979 و2004.

وفي كلمة العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، أكد حرص بلاده على ضرورة حل الأزمة الليبية، ودعم جهود الأمم المتحدة للوصول لحل سياسي في اليمن.

وقال الملك سلمان في كلمته إن السعودية ترفض الإجراءات الأمريكية الأخيرة التي من شأنها المساس بالسيادة السورية على الجولان المحتل، وأكد الوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني وحقه بإقامة دولته وفقا للقرارات الدولية.

وفي كلمته قال الرئيس التونسي، الباجي قايد السبسي، إن الإرهاب يظل أخطر التحديات التي تواجه الأمن العالمي، وإنه من غير المقبول أن تستمر المنطقة العربية في صدارة بؤر التوتر والإرهاب في العالم.

وأشار إلى ضرورة حل الأزمات في الوطن العربي، لا سيما الأزمة في اليمن، وليبيا المجاورة.

 

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل