fbpx
Shadow Shadow

"لم يظهر أي قناص.."

تظاهرات لبنان: المحتجون يقطعون مئات الشوارع بإطارات النار.. القوات لم تقتل أحداً!

14:07 الجمعة 18 أكتوبر 2019
article image

بغداد – ناس

ألغى مجلس الوزراء اللبناني جلسة كان من المقرر أن تُعقد ظهر اليوم في القصر الجمهوري، وذلك على خلفية الاحتجاجات التي تشهدها البلاد منذ يومين بسبب تدهور الأوضاع الاقتصادية والمعيشية.

 

ووفقاً للوكالة الوطنية للأنباء، فإن رئاسة الجمهورية اللبنانية لم تُبَلَغ من رئاسة الحكومة بإلغاء جلسة مجلس الوزراء المقرر عقدها الساعة الثانية بعد ظهر اليوم.

 

في الأثناء دعا رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، في بيان، حكومة الحريري لتقديم استقالتها.

 

وقال جعجع: “أوجه دعوة صادقة إلى رئيس الحكومة سعد الحريري لاستقالة هذه الحكومة نظرا لفشلها الذريع في وقف تدهور الأوضاع الاقتصادية والمعيشية في البلاد مما أوصلنا الى الحالة التي نحن فيها”.

وفي السياق، نقلت الإعلامية اللبنانية ريما مكتبي عن مصادر خاصة قالت إنها مقربة من رئيس الوزراء سعد الحريري، إنه ينوي تقديم استقالته.

وتشهد لبنان تظاهرات شعبية عنيفة لليوم الثاني، تنديدا بسياسات الحكومة التقشفية والضرائب الجديدة التي فرضتها، وآخرها ضريبة الاتصال الخاص بالتطبيقات الذكية كـ”الواتساب” والـ”فايبر”.

 

ولم تكد شمس أمس الخميس تغرب على العاصمة اللبنانية بيروت، حتى انتشر متظاهرون بشكل نُقطي في عشرات المناطق داخل العاصمة وخارجها، مطالبين بتحسين الاوضاع المعيشية والغاء حزمة الضرائب الجديدة التي تستعد الحكومة لتشريعها، فيما قطعوا عشرات الطرق الرئيسية والفرعية باستخدام الاطارات المشتعلة.

www.nasnews.com

ومع حلول صباح الجمعة كشفت المشاهد المصورة من داخل العاصمة بيروت وبقية المدن كالنبطية وغيرها، آثار الاطارات التي مازالت مشتعلة منذ ليلة أمس.

وأظهرت مشاهد مصورة بكاميرات وسائل الإعلام التي رافقت المتظاهرين، وبثت الأحداث بشكل مباشر، احتكاكات طفيفة بالأيدي بين المتظاهرين وقوات الأمن التي حاولت حماية المقرات الحكومية.

واستمرت خدمة الانترنت بالعمل، فيما انتشرت كوادر الوكالات الاعلامية اللبنانية والفضائيات لتوثيق ما يجري، عبر عشرات الصحفيين والناشطين.

وفيما تحدث متظاهرون عن اعتقال بعض رفاقهم، لم تؤكد المصادر الرسمية حتى الآن وقوع اصابات بليغة او ارقاماً رسمية للمعتقلين، فيما اكدت تقارير استخدام القوات الامنية للمياه والهروات في محاولة لفض اعتصام قرب شارع رياض الصلح المطل على مجلس النواب اللبناني.

اجتماع طارئ.. الجمعة

وأعلنت رئاسة الجمهورية اللبنانية، إجراء الرئيس ميشيل عون اتصالاً مع رئيس الوزراء سعد الحريري لعقد اجتماع طارئ اليوم الجمعة، لكن الأنباء الأخيرة أشارت إلى إلغاء الاجتماع، وسط تسريبات غير مؤكدة عن قرار وزير الاتصالات اللبناني الغاء ضريبة 20 سنت على اتصالات الواتساب، والتي كانت جزءاً من أسباب اثارة غضب المحتجين، الذين انتشروا في الشوارع مطالبين بانهاء البطالة وتقليص العمالة الاجنبية وتوفير فرص العمل وحزمة مطالب أخرى وصلت إلى اسقاط النظام، فيما رفع متظاهرون سقف مطالبهم ليصل إلى “استعادة الاموال المسروقة منذ العام 1992” حين اسقط متظاهرون حكومة رئيس الوزراء عمر كرامي بعد احتجاجات على سوء الاوضاع الاقتصادية.

www.nasnews.com

قطع طرق

المتظاهرون الغاضبون  –وفقاً لوسائل اعلام تابعة لحزب رئيس الجمهورية ميشيل عون- رفعوا شعارات اسقاط النظام، ورفعوا أصوات الأغاني الحماسية، كما قطعت مجموعة من “شباب المجتمع المدني” الطريق في رياض الصلح، وهو الشارع المحاذي لمجلس النواب اللبناني، احتجاجا على الضرائب الجديدة، كما حاولوا الدخول الى ساحة النجمة، (الساحة الرئيسية في العاصمة والمحاذية لمجلس النواب). بحسب للمصدر.

من جهة اخرى، قطع المتظاهرون الطريق في النفق الذي يربط منطقة “الحمرا” بطريق “سليم سلام” بالاطارات المشتعلة ما أدى إلى قطع جميع الطرق المؤدية الى مداخل بيروت.

ووفقاً للوكالة الوطنية للإعلام، فإن  مجموعة من شباب المجتمع المدني قطعت طريق عام الغبيري – المشرفية بالإطارات المشتعلة، كما وقُطعت طرق المصنع بالاتجاهين عند مفرق راشيا، فيما تستعد مدن الجنوب، (صور، صيدا، عدلون، الصرفند، السكسكية، والزهراني) لقطع الطرق، كما أفادت مصادر الوكالة بأن التحضير يجري في الجبل لتنظيم وقفات احتجاجية في (بحمدون، صوفر، وحمّانا).

www.nasnews.com

حزب الله: “تظاهرات عفوية

ووصفت قناة المنار التابعة لحزب الله اللبناني، التظاهرات الأخيرة بأنها “تحركات شعبية عفوية” بعد قرارات مجلس الوزراء فرض رسوم جديدة ومنها رسوم على الاتصالات وتحديدا الواتساب.

ووفقاً للمنار، فإن الآلاف خرجوا للتظاهر وسط العاصمة، واشتبكوا بالأيدي مع القوى الامنية قرب المقار الحكومية وسط بيروت، كما توجهوا إلى السراي الحكومي ومجلس النواب مرددين شعارات ترفض الضرائب وتدعو الحكومة للتراجع عنها.

ونقلت وسائل إعلام أنباءً عن قيام حماية أحد المسؤولين باطلاق النار على المتظاهرين وسط العاصمة من أجل فتح الطريق لمرور موكبه، فضلاً عن تسجيل حادثة دهس لأحد المحتجين.

ونقلت وسائل إعلام تابعة لحزب الله أن “تظاهرات شعبية محتجة على الضرائب عمّت مختلف المناطق، وقطعت طرق المصنع- مدخل بعلبك الجنوبي- تعلبايا-شتورة – مجدل عنجر- الناعمة – الجية – مفرق برجا – طرابلس – الضنية – طريق المطار- الغبيري – المشرفية – الزهراني – حبوش-النبطية – مدخل صور الشمالي وغيرها”.

www.nasnews.com

 

تظاهرات لبنان: المحتجون يقطعون مئات الشوارع بإطارات النار.. القوات لم تقتل أحداً! تظاهرات لبنان: المحتجون يقطعون مئات الشوارع بإطارات النار.. القوات لم تقتل أحداً!

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل