fbpx
Shadow Shadow

تطور جديد في قضية استهداف المنشآت النفطية السعودية

19:18 الأحد 15 سبتمبر 2019
article image

بغداد- ناس

أكد الكرملين، في أول تعليق من روسيا على استهداف منشأتي النفط لـ”أرامكو” السعودية،الأحد، أن مثل هذه التطورات لا تسهم في استقرار الأسواق النفطية، وذكر أن الرياض لم تطلب مساعدة من موسكو.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، في حديث لصحيفة “فيدوموستي”  وتابعه”ناس” اليوم (15 أيلول 2019) إن “الهجوم الذي نفذ فجر أمس السبت بواسطة طائرات مسيرة واستهدف البنية التحتية السعودية، حدث مقلق بالنسبة إلى سوق النفط العالمية”.

وأوضح المتحدث باسم الكرملين، حسب الصحيفة: “بالطبع لا تسهم أي تقلبات مماثلة في إرساء الاستقرار في أسواق الطاقة”.

وأشار بيسكوف إلى أن “الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بالطبع على علم بهذه الأحداث”، وقال، ردا على سؤال حول هذا الموضوع، إن “الجانب السعودي لم يطلب أي مساعدة من روسيا على خلفية هذا الهجوم”.

وأوضح بيسكوف أنه “من غير المعلوم ما إذا كانوا بحاجة إلى مساعدة، على الأرجح: لا. وتتوفر لديهم القدرات الضرورية كافة (للتعامل مع الوضع)”.

وتعرضت السعودية، في وقت مبكر من السبت، لهجوم واسع استهدف منشأتين نفطيتين لشركة “أرامكو” العملاقة شرق البلاد، وهما مصفاة بقيق لتكرير النفط وحقل هجرة خريص، تبنته قوات جماعة “أنصار الله” الحوثية اليمنية التي قالت إن العملية نفذت بـ 10 طائرات مسيرة.

وأفادت وكالة “رويترز”، أمس السبت، أن إنتاج وصادرات السعودية من النفط تضررت بعد تعرض معملين تابعين لشركة “أرامكو” لهجوم بطائرات مسيرة. ونقلت الوكالة إحاطاتٍ من مصادرها الخاصة وتابعها “ناس” أن “الهجوم أثر على إنتاج 5 مليون برميل من النفط في اليوم”، ما يعادل نصف إنتاج المملكة حاليا”. وتعد “أرامكو” أكبر شركة نفط في العالم، وقد أعلنت مؤخرا أنها جنت أرباحا خلال النصف الأول من العام الجاري بلغت 46.9 مليار دولار.

وتحدثت تقارير إعلامية، عن دخول 9 طائرات انتحارية مسيرة عبر العراق ويرجح أنها ضربت شركة آرامكو السعودية في ساعة متأخرة من مساء الجمعة، فيما ردت اللجنة الأمنية في مجلس محافظة ذي قار، بنفس اليوم، على تلك التقارير مؤكدة عدم وجود معلومات دقيقة حول قيام طائرات مسيرة مجهولة بالتحليق فوق المحافظة، فضلاً عن اتجاهها إلى المملكة العربية السعودية، لضرب أهداف هناك، حسب ما يُروج له.

 

 

 

 

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل