Shadow Shadow

العسكر في واشنطن ولندن ليسوا "على قلب رجل واحد"!

تصريحات ضباط بريطانيين تتناقض مع “معلومات أميركية” عن تهديدات إيرانية وشيكة في العراق

09:58 الأربعاء 15 مايو 2019
article image

 

بغداد – ناس

لا تبدو القوات الأميركية ونظيرتها البريطانية “على قلب رجل واحد” في ما يتعلق بتقييم التهديدات الايرانية، فبعيداً عن التصريحات السياسية، يخوض ضباط أميركيون وبريطانيون “معركة جانبية” حول وجود تهديدات إيرانية جديدة وخطيرة من عدمها، وبينما يعلن ضابط بريطاني رفيع في التحالف الدولي أن الرصد لم يكشف وجود اي تهديدات جديدة.. لا يبدو أن ذلك التصريح كان ملائماً للجيش الأميركي.

وأكد الجيش الأمريكي مجدداً مخاوفة من تهديدات وشيكة من قوات مدعومة من إيران للقوات الأمريكية في العراق والتي أصبحت الآن في حالة تأهب قصوى. وذلك بعد أن أكد قائد بريطاني في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لقتال تنظيم داعش في سوريا والعراق إنه لا توجد زيادة في التهديد الذي تشكله الفصائل المسلحة التي تساندها إيران.

وتتناقض تصريحات الميجر جنرال البريطاني كريس جيكا فيما يبدو مع التحذيرات الشديدة الصادرة من واشنطن، حيث قال مسؤولون إنهم يرون تهديداً متزايداً من إيران.

وتقول إيران إن الولايات المتحدة تشن “حرباً نفسية”، وقال المرشد الإيراني علي خامنئي أمس الثلاثاء إن طهران لا تسعى للحرب مع الولايات المتحدة رغم التوتر المتزايد بسبب العقوبات الأمريكية، والقدرات النووية الإيرانية، وبرنامجها الصاروخي.

وقدمت القيادة المركزية الأمريكية بياناً توضيحياً بعد التصريحات التي أدلى بها جيكا الذي يتولى منصب نائب قائد قوات التحالف للتخطيط الاستراتيجي والمعلومات.

وقال متحدث باسم القيادة المركزية للجيش الأمريكي الكابتن بيل أوربان: “التعليقات الأخيرة لنائب قائد التحالف، تتعارض مع التهديدات الموثوقة المحددة المتاحة لأجهزة المخابرات من الولايات المتحدة والحلفاء عن القوات المدعومة من إيران في المنطقة.”

وأضاف أن التحالف، الذي يعمل في سوريا أيضاً، زاد من “مستوى وضع قواته”، وهو المصطلح الذي عادة ما يستخدم للإشارة إلى مستوى التأهب الذي يهدف إلى حماية القوات.

وقال أوربان “عملية العزم الصلب، عند أعلى مستوى للتأهب الآن بينما نواصل المراقبة عن كثب لأي تهديدات حقيقية أو محتملة وشيكة للقوات الأمريكية في العراق”. و”عملية العزم الصلب” اسم عملية التحالف ضد مقاتلي داعش.

أما “جيكا” فقد كان قاطعاً في البداية عندما أكد غياب تهديد جديد من إيران: “لا.. لا يوجد تهديد متزايد من قوات مدعومة من إيران في العراق وسوريا. نحن على دراية بوجودهم بشكل واضح، ونراقبهم مع مجموعة كاملة من الآخرين لأن هذه هي البيئة التي نحن فيها” لكنه أحجم فيما بعد عن تأكيد هذا التصريح عندما ضغط عليه المراسلون.

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل