fbpx
Shadow Shadow

4 آراء عن "ضجيج كربلاء"..

ترقب لخطبة الغد: هل تحسم مرجعية النجف جدل الملعب والقدسية ؟!

22:58 الخميس 01 أغسطس 2019
article image

بغداد – ناس

تُواصلُ أطرافٌ إعلامية، ودينية، وسياسية، وشعبية، الشد والجذب في قضية “انتهاك القدسية” وما تخلل افتتاح بطولة غرب آسيا في ملعب كربلاء من فقرات تنظيمية أشرفت عليها لجنة “غير عراقية”، فيما تترقب هذه الأوساط المختلفة، رأي المرجعية خلال خطبة الجمعة يوم غد.

واعتبر، مدير مركز أفق للدراسات الاستراتيجية جمعة العطواني خلال استضافته في برنامج بتوقيت العاصمة الذي يقدمه الزميل ريناس علي، بتصريحات تابعها “ناس” اليوم (1 اب 2019)، إن “افتتاح غرب آسيا هو انتهاك لقدسية كربلاء قامت به الدولة، وماحدث في كربلاء سيفتح الطريق لانتهاكات أخرى”، مشيرا إلى أن “وجود مرأة عارية في المحافظة مخالف لكل الضوابط الدينية والمجتمعية في العراق”.

وأضاف أن “حرمة المدن المقدسة محمية بقانون ديوان الوقف الشيعي”.

فيما اعتبر الصحفي، مصطفى سعدون أن “الجدل الذي اثير تجاه افتتاحية غرب آسيا كان سببه سياسيا، وأن بيان أمين عام حزب الدعوة نوري المالكي هو من أثار الجدل حول الافتتاحية”، قائلا إن “دولية ملعب كربلاء تكفل للموجودين فيه حرية التعبير والتصرف، وإن كربلاء مقدسة بالفطرة لاتحتاج قانونا لتقديسها”.

فيما شدد مدير مركز العراق للدراسات الاستراتيجية، محمد صادق الهاشمي، على أن “قدسية كربلاء لا يمكن تبريرها بانتهاكات أخرى، وكان من الأجدر تسليط الضوء على تاريخ العراق بدلا من الرقص، وأن الفلكلور العراقي كان الأنسب للافتتاح”، معتبرا أن “اللجنة المنظمة مقصرة، وأن ماحصل في كربلاء يستفز العقل العراقي وهو مقصود ومدفوع الثمن”.

وأكد على أن “النجف وحدها من تفتي بحرمة أو عدم حرمة ماحصل في كربلاء”، في إشارة إلى المرجع الديني الأعلى علي السيستاني.

إلى ذلك استبعد الكاتب والإعلامي، منتظر ناصر، أن تتدخل المرجعية في الأمر، قائلا: “لا أعتقد أن المرجعية ستتطرق لافتتاح غرب آسيا في خطبة الغد”.

وأكد أن “كربلاء لم تُنتهك قانونيا ولا عرفيا، وماحدث أثناء الافتتاح لا يخرق قانونا عراقيا ولو بحرف”، مشيرا إلى أن “افتتاح غرب آسيا يكفله الدستور ضمن فقرة حرية التعبير، وأن العراق مجتمع متنوع ليس ديني الشكل والمضمون”.

asne

asne

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل