fbpx
Shadow Shadow

"بإمكاني فعل ذلك.. ولكن"

ترامب يتوعد إيران بيوم سيء خلال دقيقة: جاهز لتدمير 15 موقعا كبيرا

19:37 الجمعة 20 سبتمبر 2019
article image

بغداد- ناس

قال الرئيس الأميريكي، دونالد ترامب، الجمعة، إن الولايات المتحدة تستطيع شن ضربات على 15 موقعا داخل إيران، لكن بلاده لا تستعجل في القيام بذلك.

وأضاف ترامب، في تصريح صحفي نقلته وسائل اعلام دولية وتابعه “ناس” اليوم (20 أيلول 2019)، ردا على سؤال حول الإجراءات العسكرية المحتملة ضد إيران: “أسهل ما يمكنني القيام به هو إعطاء الأمر بتدمير 15 موقعا كبيرا مختلفا في إيران. وهذا من شأنه أن يكون يوما سيئا جدا بالنسبة لإيران. بإمكاني فعل ذلك، وكل شيء جاهز. لكنني لا أريد القيام بذلك في حال وجود فرصة لعدم اتخاذ هذا الإجراء”.

وتابع ترامب، متوجها إلى الصحفيين: “يمكنني فعل ذلك خلال دقيقة واحدة، مباشرة من هنا، من أجلكم، لكي تكون لديكم قصة كبيرة لكتابتها”.

وشدد الرئيس الأميركي على “أنه لا يريد الاستعجال في ذلك”، معتبرا أن “هذا الموقف يعرض القوة وليس الضعف”.

وأعلن ترامب، في وقت سابق من اليوم، عن فرض بلاده حزمة جديدة من العقوبات على إيران تستهدف البنك الوطني الإيراني، وقال إن “هذه الإجراءات التقييدية هي الأرفع التي تم تطبيقها ضد الجمهورية الإسلامية في أي وقت مضى”.

asn

“بين البنتاغون والاستخبارات الروسية”

وقدّرت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون”، امس الخميس، أن إيران تتحمل المسؤولية عن استهداف منشآت “أرامكو” في السعودية، مشيرة إلى أن واشنطن لا تريد استباق التحقيق السعودي في الهجوم.

المتحدث باسم البنتاغون، جوناثان هوفمان، وخلال مؤتمر صحفي أمس، قال “لن نستبق التحقيق السعودي وتقييماته”، مضيفا أن “كل المؤشرات تدل على أن إيران مسؤولة (عن الهجوم) بشكل أو بآخر”.

واعتبر هوفمان أن “القدرات المتوفرة حاليا لدى الحوثيين ليست كافية لشن مثل هذا الهجوم الذي وقع في السعودية”.

وذكر مدير جهاز الاستخبارات الخارجية الروسية، سيرغي ناريشكين، أن الجهاز يجمع المعطيات حول الهجوم على منشأتي شركة “أرامكو” السعودية، معتبرا أنه من السابق لأوانه تحميل إيران مسؤوليته.

وقال ناريشكين، في تصريح صحفي أدلى به مساء اليوم الخميس، ردا على سؤال حول المسؤول عن الحادث، وتابعه “ناس” عبر وسائل علام روسية اليوم (19 أيلول 2019) : “نجمع هذه المعطيات، لكننا لا نستخلص أي استنتاجات نهائية”.

وتابع ناريشكين، تعليقا على الاتهامات المنسوبة إلى إيران: “يبدو لي أنه لا يمكن التوصل إلى أي استنتاجات دون امتلاك أي أدلة دامغة”.

asn

“العاهل السعودي: تصعيد خطير”

واعتبر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز،الجمعة، أن الهجوم على المنشأتين الحيويتين لشركة “أرامكو” تصعيد خطير، معلنا أنه سيتم اتخاذ إجراءات مناسبة لضمان أمن المملكة.

وأفادت وكالة “واس” السعودية الرسمية بأن الملك سلمان أجرى، مكالمة هاتفية مع الرئيس الصيني، شي جين بينغ، الذي “أعرب عن إدانته الشديدة للاعتداء التخريبي الذي استهدف معملين تابعين لشركة أرامكو في بقيق وخريص”، مشيرا إلى أن “هذا الاعتداء يعد انتهاكا خطيرا لأمن واستقرار المملكة والتأثير على سوق الطاقة العالمية”.

وأكد الرئيس الصيني، حسب “واس”، “على الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين، ووقوف الصين بجانب المملكة بكل ثبات، ودعمها أمن واستقرار المملكة ومساعيها في سبيل ضمان أمنها وسلامة أراضيها”، مبديا “تقدير بلاده للإجراءات الإيجابية التي اتخذتها المملكة لضمان استمرار إمدادات النفط”.

من جهته، أعرب العاهل السعودي عن شكره للرئيس الصيني “على إدانته مثل هذه الأعمال الإجرامية، التي تمثل تصعيدا خطيرا وتهديدا كبيرا لأمن واستقرار المنطقة ولإمدادات النفط في السوق العالمية”.

وأكد الملك سلمان، حسب الوكالة، أن “المملكة وبعد استكمال التحقيق في الاعتداءات التي جرت على معملي أرامكو ستتخذ الإجراءات المناسبة التي تحفظ أمنها واستقرارها”.

 

 

 

كلمات المفتاح:

رأي

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

رأي

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل