fbpx
Shadow Shadow

"نحن أقوى دولة عسكريا"

ترامب “يائس” من استجابة طهران: حل القضية الإيرانية قد لايتم عبر الطرق السلمية!

21:20 الخميس 19 سبتمبر 2019
article image

بغداد – ناس

ركّز الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، على إمكانية أن ترى إيران ضربة قوية جدا، واسترسل – متحدثا عن القدرة العسكرية الأميركية – ” نحن أقوى دولة عسكريا في العالم مع تفوق كبير على الآخرين، مشيرا إلى أن حل القضية الايرانية قد لايتم عبر الطرق السلمية.

وقال ترامب خلال مقابلة مع قناة “فوكس نيوز” في تصريحات تباعها “ناس” اليوم (19 ايلول 2019): “نحن أقوياء جدا اليوم، ولدينا طائرات وصواريخ ومعدات حديثة، ولم نمتلك أبدا مثل هذه القوة العسكرية من قبل، ولم تكن حتى قريبة من ذلك”، معتبرا ان “هذا حدث بعد أن جئت أنا، وكانت قواتنا مستنفدة من قبل، لكن اليوم نحن أقوياء جدا ولدينا طائرات وصواريخ ومعدات جديدة”.

وأكد ترامب إن “حل القضية الإيرانية قد لا يتم عبر الطرق السلمية”، مبينا ان “هناك سيناريوهات كثيرة قد تحصل، إذا تحقق الحل السلمي مع إيران فهذا جيد، لكن من الممكن أن ذلك قد لا يحدث”.

وفي السياق نفسه، صرح وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اليوم الخميس، بأنه قادر على إعطاء الرئيس ترامب معلومات مهمة بشأن كيفية المضي قدما في أعقاب هجمات “أرامكو”.

ونقلت “رويترز” تصريحات لبومبيو، قال فيها إن بلاده تريد حلا سلميا ولا تزال تسعى لبناء تحالف، مبينا ان “إدارة ترامب، تخطط لتشكيل تحالف دولي واستخدام 55 سفينة للقيام بدوريات في المياه البحرية بالقرب من إيران، في تشرين الثاني المقبل”.

وذكرت الوكالة بالإشارة إلى مصادر مطلعة، أن “الخطة الأمريكية قد تواجه صعوبات، حيث أن أربع دول فقط وافقت على المشاركة في تحالف تأمين الملاحة في مضيق هرمز، هي أستراليا والبحرين وبريطانيا والمملكة العربية السعودية”.

وكانت جماعة “أنصار الله”  قد تبنت هجوما بطائرات مسيرة، استهدف منشأتين نفطيتين تابعتين لعملاق النفط السعودي “أرامكو”، في محافظتي “بقيق” و”هجرة خريص” في المنطقة الشرقية للسعودية.

وقدّرت وزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون”، في وقت سابق من اليوم الخميس، أن إيران تتحمل المسؤولية عن استهداف منشآت “أرامكو” في السعودية، مشيرة إلى أن واشنطن لا تريد استباق التحقيق السعودي في الهجوم.

من جهته، أكد المتحدث باسم هيئة الأركان المشتركة الأمريكية، العقيد باتريك رايدر، أن “القيادة المركزية للقوات المسلحة الأمريكية (CENTCOM) على اتصال مع السعودية لدراسة سبل ردع الأخطار الآتية من الشمال”.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

على مدار الساعة

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل