fbpx
Shadow Shadow

قراءة أولى لتعديل القانون

تحقيق في أموال دفعها طلبة الأقسام الداخلية إلى الحكومة.. ورفض لرسوم جديدة!

09:57 الثلاثاء 01 أكتوبر 2019
article image

بغداد – ناس

أبدت لجنة التعليم العالي والبحث العلمي في مجلس النواب، الثلاثاء، اعتراضها على نص يفرض على الطلبة دفع أجور مقابل السكن في الأقسام الداخلية، فيما كشفت عن أموال كانت تجبى من طلبة الأقسام دون “غطاء قانوني”.

وقال عضو اللجنة رياض المسعودي في حديث لصحيفة الصباح شبه الرسمية، وتابعه “ناس”، اليوم (1 تشرين الاول 2019)، إن “التعديل الأول لقانون الاقسام الداخلية رقم 7 لسنة 2012 الصادر عن مجلس النواب، قد وصل من قبل الحكومة ووزير التعليم وتمت قراءته القراءة الاولى في البرلمان”.

واضاف، أن “هدف التعديل اداري ومالي”، مشيراً الى أن “القانون يحتوي على فقرة واحدة فقط تختلف عن السابق تتضمن تحديد رسوم يدفعها الطالب مقابل سكنه في الأقسام الداخلية ولم ينص القانون السابق عليها”.

كما أشار إلى أن “التعديل تضمن أيضاً الغاء قرار 197 لسنة 2000 الذي ينص على توزيع الارباح من قبل الوزير بين الكليات والجامعات وتقسيم الاموال، بنسبة 70 بالمئة للكلية و20 بالمئة للجامعة و10 لوزارة التعليم العالي”، مؤكدا أن “لجنته لن تسمح بتمرير فقرة دفع رسوم من قبل الطالب مقابل السكن في الأقسام الداخلية كون التعليم الصباحي مجاني، لذلك لا بد من ان يبقى مجانيا وتتحمل الحكومة النفقات عن طريق الهبات أو مساهمة الوزارة أو غيرها”.

وتابع، أن “مساهمة وزارة المالية بـ 30 الف دينار للاقسام الداخلية عن كل طالب، مبلغ مناسب وكبير جدا، فلا يوجد هناك مبرر من استحصال أموال منهم”، مشيرا إلى أن “ملف الأقسام الداخلية من الملفات الشائكة التي تنطوي على سوء ادارة وسوء استخدام للمال، فضلا عن أن ما يقدم للطلبة من خدمات في هذه الاقسام لا يرتقي للمستوى المطلوب في الوقت الذي نطالب فيه الطلبة بالمحافظة على هذه الأقسام والأموال العامة”.

وبين المسعودي، أن “الأقسام الداخلية يسكنها اليوم ما لا يقل عن 1000 طالب، وصيانة الأقسام وتطويرها توفر البيئة العلمية والنفسية للطالب”، موضحا أن “الأموال التي كانت تجبى من الطلبة سابقاً ليس لها أي غطاء قانوني، لذلك سيتم فتح تحقيق ومتابعة لهذا الملف، ومعرفة وفق أي باب كانت تؤخذ الأموال وهذه المبالغ الكبيرة جداً، التي تتراوح بين 200 إلى 600 الف دينار في السنة، لذلك سيتم التحقق من وزارة المالية”.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل