fbpx
Shadow Shadow

معبر من ثلاثة يستعد للعمل

تحضيرات إعادة الحياة لخط بغداد – دمشق.. اجتماع عسكري “رفيع”

23:22 الثلاثاء 06 أغسطس 2019
article image

بغداد- ناس 

قامت قيادات عسكرية في الجيشين السوري والعراقي، الثلاثاء، بعملية استكشاف مشتركة على الحدود بين البلدين تمهيدا لإنشاء معبر مشترك بين الحدود السورية – العراقية.

 

ونشرت الوكالة الروسية تقريراً  تابعه “ناس” اليوم (6 اب 2019)، جاء فيه ان “المعبر الذي يتم العمل على افتتاحه يبدأ من البوكمال في الأراضي السورية، ليقابله معبر (القائم – حصيبة) على الجهة العراقية من الحدود”.

وجاء في التقرير ان “ضباط الجيشين السوري والعراقي اطلعوا على النقاط العسكرية المشتركة بين البلدين للتأكد من جاهزيتها لأي طارىء، والقدرة على تثبيت النقاط في محيطها”.

ووفقا للتقرير، فقد حضر من الجانب السوري اللواء شوقي يوسف رئيس اللجنة الأمنية والعسكرية بالمنطقة الشرقية، واللواء أكرم حويجة رئيس اللجنة الأمنية والعسكرية في البوكمال.

 

فيما نقل التقرير الروسي عن قائممقام قضاء القائم، أحمد جديان، قوله إن “اتفاقاً أبرم في القضاء عندما زارنا مستشار الأمن الوطني، فالح الفياض، ومدير المنافذ الحدودية العراقية، كاظم الفياض، والسفير السوري في العراق، ووفود من العمليات المشتركة، على أن يتم إعادة فتح المنفذ أو المعبر الحدودي بين القائم والبوكمال السورية، خلال ستة أشهر، من تاريخ الزيارة، ليعقد الطرفان لقاءً عسكرياً رفيع المستوى تمهيداً لافتتاح معبر بين البلدين”.

وترتبط سوريا مع العراق بثلاثة معابر حدودية، اثنان منهما يقعان تحت سيطرة القوات الأمريكية من الجانب السوري، الأول هو (اليعربية/ ربيعة) الذي يربط أقصى شمال شرق سوريا بالأراضي العراقية، وتسيطر عليه قوات التحالف الاميركي وقوات سوريا الديمقراطية، والآخر هو معبر (الوليد/ التنف) الذي تسيطر القوات الأمريكية على جانبه السوري وفقاً للوكالة.

وفي آذار الماضي، وصل رئيس أركان الجيش العراقي عثمان الغانمي إلى دمشق، وتحدثت المصادر

www.nasnews.com

إقرأ/ي أيضاً: هل يعود العراقيون للسفر براً إلى سوريا قريباً.. ماهو موقف الأميركان في التنف؟!

www.nasnews.com

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل