fbpx
Shadow Shadow

صراع سياسي محتدم

بيان مشترك من الحلبوسي وبارزاني بشأن حكومة علّاوي

16:47 الأحد 16 فبراير 2020
article image

بغداد – ناس

أكد رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، ورئيس الحزب الديمقراطي مسعود بارزاني، اليوم الأحد، أهمية إشراك كل المكونات في حكومة رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي. 

وذكر بيان مشترك صدر عن الجانبين تلقى “ناس” نسخة منه اليوم (16 شباط 2020) إن “الرئيس مسعود البارزاني استقبل يوم الأحد 16-2-2020 السيد محمد الحلبوسي رئيس تحالف القوى العراقية و رئيس مجلس النواب العراقي”.

وأضاف، أنه “ناقش الاجتماع أبعاد الوضع الراهن والأزمة السياسية التي يمر بها العراق، بما فيها تشكيل الحكومة، وفي ضوء هذا الاجتماع اتفق الطرفان على النقاط الآتية:العمل مع جميع القوى السياسية للخروج من المأزق الحالي، وبما يسهم في استعادة الاستقرار في بغداد ومحافظات جنوب العراق.

إن أي حكومة قادمة ينبغي أن تكون ممثلة لجميع مكونات العراق، وعلى قاعدة الشراكة الوطنية.

يجب أن يتضمن البرنامج الحكومي رؤيا واضحة في الإعداد لإجراء الانتخابات المبكرة وبأسرع وقت ممكن تلبية لمطالب المتظاهرين،

ويجب أن يكون هذا الموضوع من أولويات الحكومة القادمة.

يجب أن يتضمن البرنامج الحكومي خطة واضحة لإعادة الهيبة الى مؤسسات الدولة وصيانة السلم المجتمعي وإنهاء التدخلات الخارجية، وحصر السلاح بيد الدولة، وإنهاء المظاهر العسكرية غير الرسمية.

استمرار التعاون مع التحالف الدولي لمساعدة العراق لمواجهة خطر الإرهاب، والقضاء على فلول داعش.

العمل على استمرار التواصل الوثيق من أجل تنسيق المواقف بين الطرفين وباقي الشركاء.

قبل ذلك، ذكر مصدر مطلع لـ”ناس”، اليوم (16 شباط 2020)، إن “الحلبوسي وصل رفقة قيادات سنية إلى مدينة أربيل في زيارة غير معلنة”، مبيناً أن “الحلبوسي التقى مسعود بارزاني في مصيف صلاح الدين، مقر إقامة الأخير”.

وأضاف، أن “الاجتماع ناقش موقف السنة والكرد من حكومة محمد علاوي التي من المتوقع أن تطرح للتصويت خلال هذا الأسبوع”، مشيراً إلى أن “الحلبوسي خاض النقاشات بصفته السياسية”، مرجحاً أن “ينتهي الاجتماع إلى تحديد موقف تحالف القوى والديمقراطي الكردستاني من الكابينة المرتقبة”.وهاجم القيادي في تحالف القوى، محمد الكربولي، في وقت سابق، منهج رئيس الوزراء المكلف محمد علاوي في تشكيل كابينته الحكومية.

وقال الكربولي في تصريح صحفي تابعه “ناس”  (15 شباط 2020)، إن “القوى السياسية السنية تريد الاشتراك في قرار تشكيل الحكومة، كما هو الحال بالنسبة للسنة والكرد في ما يخص رئاستي البرلمان والجمهورية”.

وأضاف الكربولي، أن “محمد الحلبوسي، رئيس مجلس النواب لم يفرض على محمد علاوي أي أسماء للكابينة الوزارية”، مشيراً إلى أن “الحلبوسي دعا علاوي إلى التوجه إلى المناطق السنية واختيار وزراء من بين القضاة والتدريسيين وأصحاب الكفاءات المشهود لهم في مناطقهم بالنزاهة”.وبين، أن “محمد علاوي لم يستجب لذلك، وبدل عنه استدعى شخصية من ألمانيا، لمنحه حقيبة وزارية بعنوان أنه سني”، موضحاً أن “علاوي قال إن تلك الشخصية أنشأت أطول نفق في العالم”.وعلق القيادي في تحالف القوى متهمكماً، “ما فائدة استدعاء صاحب أطول نفق في العالم، فانفاقنا قصيرة أساساً”، فيما استبعد منح الثقة لحكومة محمد علاوي.

وتوعد الكربولي، بـ”معارضة نوعية لحكومة محمد علاوي في حال منحها الثقة”، مشدداً أن “محمد علاوي مرفوض من قبل الشعب وليس من حقه الحديث باسم الشعب ومحاكمة الأحزاب السياسية”.وأعلن رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، في وقت سابق اليوم، استعداده لعرض كابينته الحكومية على البرلمان خلال هذا الأسبوع.

وقال علاوي في تدوينة تابعها “ناس”، اليوم (15 شباط 2020)، “اقتربنا من تحقيق إنجاز تاريخي بإكمال كابينة وزارية مستقلة من الأكفاء والنزيهين، من دون تدخل أي طرف سياسي”.

وأضاف علاوي، “سنطرح أسماء هذه الكابينة خلال الأسبوع الحالي بعيداً عن الشائعات والتسريبات”.وتابع رئيس الوزراء المكلف “نأمل استجابة أعضاء مجلس النواب والتصويت عليها من أجل البدء بتنفيذ مطالب الشعب”.

 

 

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل