fbpx
Shadow Shadow

تقليل الاستيراد وتوفير العملة الصعبة

بيان مبشر من النفط حول إنتاج البانزين و”الكاز”: نجحنا بتصدير الغاز

10:29 الأحد 18 أغسطس 2019
article image

ناس – بغداد

أعلنت وزارة النفط ، الأحد، ارتفاع معدلات إنتاج المصافي من وقود البنزين وزيت الغاز والمنتجات النفطية الاخرى بالمقارنة بمعدلات إنتاج العام الماضي، فيما أكدت تحقيق نجاح في تصدير الفائض من الغاز السائل والمكثفات إلى الأسواق العالمية.

وقال وكيل الوزارة لشؤون التصفية حامد يونس في بيان تلقى “ناس” ناس نسخة منه اليوم (18 آب 2019)، إن “إنتاج البنزين قد شهد زيادة يومية بلغت أكثر من ثلاثة ملايين لتر باليوم من هذه المادة، تمت إضافتها الى إنتاج العام الماضي ليرتفع بذلك المعدل اليومي الى (14) مليون و (293) الف لتر يومياً، بعد أن كان إنتاج العام الماضي يبلغ نحو (11) مليون و(485) الف لتر فقط”.

وأضاف يونس، أن “إنتاج وقود زيت الغاز (الكاز) قد شهد أيضاً ارتفاعا ملحوظاً بقرابة (أربعة ملايين لتر يومياً) مقارنة بمعدلات إنتاج العام الماضي ليرتفع بذلك الى (11) مليون و(228) الف لتر، بعد ان كان معدل إنتاج العام الماضي يقترب من (7) مليون و(836) الف لتر يومياً”.

وتابع وكيل الوزارة لشؤون التصفية، أن “هذه الزيادة جاءت نتيجة لخطط الوزارة الرامية إلى رفع الطاقة الإنتاجية للمصافي العراقية من خلال إضافة وحدات إنتاجية جديدة في مصافي الجنوب والوسط، فضلاً عن “إعادة إعمار وتأهيل عدد من المصافي التي تعرضت الى التخريب والتدمير في المحافظات الشمالية على بسبب الإرهاب ومنها مصفى الصمود في بيجي”.

من جانبه قال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد، إن هذه “الزيادة تسهم في تغطية جزء كبير من الحاجة المحلية للمواطنين ولقطاع الكهرباء، فضلاً عن تقليل معدلات استيراد المنتجات النفطية من وقود (البنزين) و(زيت الغاز)، ما يوفر العملة الصعبة للخزينة الاتحادية”.

وأضاف، أن “قطاع التصفية يشهد حالياً نمواً تدريجياً مضطرداً بعد سنوات من التحديات الأمنية والاقتصادية قد أثرت بشكل مباشر على خطط الوزارة”، مبيناً أن “الوزارة نجحت في تصدير الفائض من الغاز السائل والمكثفات إلى الأسواق العالمية بعد تلبية الحاجة المحلية منهما”.

وكانت وكالة الطاقة الدولية توقعت مستقبلا مشرقا للعراق، وقالت إن “هذا البلد العضو في منظمة أوبك سيصبح ثالث أكبر منتج للنفط في العالم بحلول العام 2030″، موضحة أن العراق سيرفع إنتاجه إلى ما يقرب من 6 ملايين برميل يومياً.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل