fbpx
Shadow Shadow

بومبيو: طهران طلبت من بغداد التخلي عن حماية السفارة وهذا يعرض العراقيين للخطر

08:51 الأحد 05 يناير 2020
article image

بغداد – ناس

حذر وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو من تعريض حياة العراقيين الى “الخطر”، في اشارة الى “طلب إيران من الحكومة العراقية التخلي عن واجبها لحماية سفارة الولايات المتحدة في بغداد ومواقع أخرى”.

وقال بومبيو في تدوينة تابعها “ناس”، (5 كانون الثاني 2020)، “بلطجية كتائب حزب الله يقولون لقوات الأمن العراقية أن تتخلى عن واجبها لحماية سفارة الولايات المتحدة في بغداد ومواقع أخرى حيث يعمل أميركيون جنباً إلى جنب مع الشعب العراقي الصالح”.

وتابع بومبيو “أن يقول النظام الإيراني للحكومة العراقية ما يجب عليها أن تفعله هو أمر يعرض حياة العراقيين للخطر”، مشدداً على أن “الشعب العراقي يود التحرر من الاستعباد الإيراني”، ضاربا المثل “حرق العراقيين قنصلية إيرانية”.

ودعت كتائب حزب الله، السبت، القوات العراقية إلى “الابتعاد لمسافة لا تقل عن ألف متر” من القواعد التي تضم جنودا أميركيين، اعتباراً من مساء الأحد.

ويأتي هذا التحذير بعد سقوط قذائف وصواريخ على المنطقة الخضراء، شديدة التحصين حيث مقر السفارة الأميركية وسط بغداد، وعلى قاعدة بلد الجوية شمال العاصمة، التي تأوي جنوداً أميركيين.

يذكر ان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قال، الأحد، إن واشنطن حددت 52 هدفا إيرانيا سيتم قصفها إذا استهدفت طهران أي أميركيين أو أصول أمريكية رداً على اغتيال القائد العسكري الإيراني قاسم سليماني.

وأضاف ترامب ان “إيران تتحدث بجرأة شديدة عن استهداف أصول أميركية محددة”، رداً على الغارة الأمريكية التي أدت إلى مقتل سليماني.

وجرت السبت، (4 كانون الثاني 2020)، مراسم التشييع المركزي لجثماني نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي ابو مهدي المهندس وقائد فيلق القدس قاسم سليماني في بغداد، فيما شهدت العاصمة قطعاً لعدد من الطرق الرئيسة.

وقتل قائد فيلق القدس الإيراني، اللواء قاسم سليماني، في غارة أميركية، فجر الجمعة، استهدفته وقيادات في الحشد الشعبي العراقي على رأسهم أبو مهدي المهندس، بالقرب من مطار بغداد في العراق، فيما أعلنت طهران من جهتها أنها سترد بشكل “قاس” على عملية الاغتيال.

وتتهم واشنطن سليماني بالمسؤولية عن “العمليات العسكرية السرية” في أنحاء الشرق الأوسط، وخاصة في العراق وسوريا، وصنف من قبلها كـ “داعم للإرهاب”.

ودانت قيادة العمليات المشتركة للقوات العراقية، العملية الأميركية، معتبرة إياها “عملا غادرا وجبانا نفذته الطائرات الأميركية”.

كلمات المفتاح:

رأي

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

رأي

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل