Shadow Shadow

عن الأفعى داخل طرق التعليم في العراق

بعد نقض إقالته.. مدير تربية الديوانية “يشن حرباً” على المدارس الفاشلة في الامتحانات

16:09 الخميس 18 يوليو 2019
article image

الديوانية – ناس

تنتظر محافظة الديوانية، إغلاق 9 مدارس اهلية،  وإعفاء 19 مدير مدرسة حكومية، بعد قرار المديرية العامة لتربية الديوانية بتشكيل لجان لتحديد المدارس الأهلية التي حققت نسب نجاح  ٠%  تمهيداً لمحاسبتها وإغلاقها، وإعفاء مدراء المدارس الحكومية التي حققت مدارسهم نسب نجاح أقل من ٣٠% للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة، فيما تحدث أحد التربويين لـ”ناس”، عن أبرز أسباب هذا التراجع.

وعزا الاستاذ في جامعة القادسية مهند الزبيدي في حديث لـ”ناس” اليوم الخميس (١٨ تموز ٢٠١٩)، أسباب التدهور الكبير بنسب النجاح، إلى وجود صعوبة في المناهج الدراسية والتي لا تتناسب من خلال الزمن المدرسي مع عدد الحصص غير الكافية للمادة، كما أن أعداد الاسئلة لم يأخذ مفهوم التدرج فهو يحاكي المستويات العليا ولم يأخذ بعين الاعتبار المستوى الأقل من الطلبة”.

وأضاف، أن “انتشار الدروس الخصوصية بشكل مفزع وبأرقام فلكية جعل المدرس يهتم بهذا الجانب أكثر من المدرسة والمستقبل المنظور لحاملي الشهادات لم يزرع الدافعية للطالب لإكمال دراسته فضلاً عن انتشار المشتات من العاب وانترنت، أثر سلباً على مستوى الطلبة وتركيزهم على المنهج الدراسي”.

ورأى الزبيدي أنه ‏”يجب على الحكومة العراقية إعادة النظر في طرق التعليم الابتدائي والثانوي أولاً، ولا بدّ من الإعتماد جعل التعليم الثانوي ممهداً للتعليم العالي وليس تلقيناً لأجل الإجابة على الأسئلة دون فهم عقلي يتم نسيانها من قبل الطلبة حتى قبل مباشرتهم بالإجابة على ورقة الأسئلة”.

ولفت إلى أن “ارتفاع نسب النجاح لا يعني أن التعليم أفضل بل أن منظومة التعليم بأجمعها مع بيئة غير مهتمة بالتعليم هي من تسببت بتأخير التعليم”.

واشار إلى أن “التعليم الأهلي لا زال من دون ضوابط وبدون جودة أداء والمدارس الأهلية هي دكاكين ربحية في الغالب ولا يعني أن التعليم الحكومي أفضل فمن بين ١١٤ مدرسة حكومية فقط ١٢ مدرسة حققت نسبة ٥٠% والاكبر من ذلك أن مدرسة المتميزين التي من المفروض تمثل النخبة من التدريسين والطلب فإن نسبتها ٨٤% وهذه كارثة بحق التعليم”.

ومن المفترض إغلاق ٩ مدارس متوسطة أهلية كونها حصلت على نسبة نجاح ٠٪ واعفاء ١٩ مدير مدرسة حكومية لحصولهم على نسبة نجاح ٣٠٪, استنادا لقرار التربية الأخير والتي تشهد صراعا حزبيا حادا للهيمنة على منصب المدير العام للتربية نتج عنه تصويت مجلس المحافظة بتغيير لجنة التربية وإقالة المدير عقيل الجبوري  ومن ثم إعادته للمنصب ولعدة مرات آخرها امس الاول ١٦تموز ٢٠١٩  بقرار من المحكمة الإدارية ورفض قرارات الاقالة التي صدت من المحافظ والمجلس.

كلمات المفتاح:

رأي

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

رأي

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل