Shadow Shadow

بعد مرور عام: لجنة التحقيق في انفجارات مخازن السلاح بكردستان “صامتة”.. والحكومة “ترفض التعليق”

19:42 الجمعة 17 مايو 2019
article image

بغداد – ناس

من: وريا حسين

بعد قرب حلول عام على سلسلة الانفجارات التي طالت مخازن الأعتدة في إقليم كردستان والتي امتدت منذ شهر حزيران وحتى شهر تموز 2018، تثار تساؤلات عن نتائج اللجنة التحقيقية التي تشكلت حينها, رغم انتهاء عملها, في حين تجهل الأمانة العامة لوزارة البيشمركة النتائج حتى الآن.

وتشكلت لجنة مشتركة من وزارة البيشمركة وبرلمان اقليم كوردستان والأسايش لتقصي اسباب تلك الانفجارات التي حدثت في 7 مخازن يقال انها تابعة للبيشمركة منذ شهر حزيران وحتى تموز من عام 2018، وبعد انتهاء اللجنة من اعمالها لم تعلن حتى الان  اسباب حدوث الانفجارات، ولم تعرف الى الان الالية التي عملت بها اللجنة.

وفي هذا الصدد أكد امين عام وزارة البيشمركة جبار ياور في حديث لـ”ناس” اليوم (17 ايار 2019), انه “لاعلم له بعمل تلك اللجنة، ولابنتائجها”, لافتا الى ان “مخازن الاعتدة تلك كانت لوزارة الداخلية وقوات الاسايش ايضا وليس  كلها مخازن تابعة لقوات البيشمركة”.

وفي السياق ذاته رفض رئيس ديوان وزارة داخلية اقليم كردستان سامي جلال بـ”إدلاء اي معلومة عن تلك القضية”, مؤكدا انه “لم يكن على علم باعمال اللجنة المشتركة  المشكلة ولايعرف الى ماذا توصلت”.

فيما أكدت مقررة لجنة البيشمركة في برلمان كردستان في الدورة السابقة بهارعبدالرحمن  في حديث  لـ”ناس”: “طالبنا في وقتها تشكيل لجنة بهذا الخصوص وقمنا بأستدعاء المسؤولين العسكرين، الا اننا الى الان لم نحط علماً بنتائج التحقيقات رغم مرور عام على تلك الاحداث”.

ويقول عضو لجنة البيشمركة في برلمان اقليم كوردستان شاخوان رؤوف في حديث لـ”ناس”,  ان “الاعلان عن نتائج التحقيقات  متعلق بوزارة البيشمركة  حصرا”.

وكانت عدة انفجارات وبشكل متعاقب قد طالت مخازن الاعتدة في محافظات اربيل وسليمانية ودهوك خلال شهر حزيران من العام الماضي وحتى شهر تموز وبينت التحقيقات الاولية ان حدوث تلك الانفجارات كان بسبب ارتفاع درجات الحرارة  و سوء التخزين وعدم صلاحية تلك المخازن.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل